الأرض

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 12:02 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الدعم الفني

كيف تشتري الأسمدة والمبيدات .. تجنب الغش بالاستشارة المجانية

”سلفات البوتاسيوم” بالكلوريد يسبب الملوحة.. ونحذر من الغش في الـ ”مونو أمونيوم فوسفات” MAP والـ ”ستريك أسيد” والـ ”مونو بوتاسيوم فوسفات” MKP

الأرض

حذرت مصادر فنية زراعية مسؤولة عموم المزارعين من الغش في الأسمدة، والمبيدات في السوق، على أيدي ضعاف النفوس، الذين يحققون الملايين ببضائع مغشوشة على حساب الشركات والمصانع المرخصة والمعتمدة، والحاصلة على شهادات صلاحية متجددة من وزارة الزراعة، تثبت جودة منتجاتهم المجربة.

وقالت المصادر لـ "الأرض"، إنه يجب على عموم المزارعين شراء الأسمدة من شركات أو محلات تجارية مرخصة، مع أخذ الحيطة والحذر أيضا، باللجوء إلى تحليل بعض المركبات السمادية، أو المبيدات لدى معامل وزارة الزراعة، حيث يخشى من اختلاف "تشغيلة الإنتاج التجاري" عن العينات التي أخذت على أساسها الشهادات، والتسجيلات الرسمية لدى وزارة الزراعة.

وعن الغش في الأسمدة، قالت المصادر إن السوق بها أسمدة "سلفات بوتاسيوم"، مجهولة المصادر، وربما تكون في عبوات "شكاير" لشركات شهيرة، سواء محلية أو أجنبية، لكنها معادة التعبئة، وقد تكون خلطات جيرية وليست سمادية بالمرة، بحيث تضر بالتربة بالملوحة العالية، أو قد تكون أسمدة أصلية مخلوطة بالجير التي ترتفع فيه نسبة الكالسيوم، والكلوريد، وبالتالي لا يتجانس الكالسيوم في الذوبان أو التفاعل مع البوتاسيوم، وتسبب مشاكل عديدة.

وشملت التحذيرات أيضا، وجود أسمدة باهظة الثمن، مثل: الـ "مونو أمونيوم فوسفات" MAP، والـ "مونو بوتاسيوم فوسفات" MKP, وحامض الستريك "ستريك أسيد"، وأسعار الأصلية منها، تتراوح بين 15 و30 ألف جنيه، وهي أسمدة تتعرض للاستنساخ بمساحيق شبيهة، أو يعاد خلط الأصلي منها بالجير أو ملح الطعام وسلفات  النشادر، ثم تباع بأسعار تقل عن سعر السماد الأصلي، وهي تتسبب في أضرار للتربة والزراعات.

"الأرض" تقدم خدمات الاستشارات المجانية، الخاصة بكيفية التعرف على الأسمدة والمبيدات الجيدة، وتجنب الوقوع في الغش وتزييف العبوات، خاصة في مجال المبيدات، حيث تتسبب المغشوشة في إكساب الآفات مناعة ضد الأصلية.

الفوسفات المبيدات الزراعية الخدمات الزراعية
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت