الأرض
الإثنين، 23 سبتمبر 2019 08:29 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

عيون الأرض

”الغلابة هايصة”.. الفرخة بـ 15 جنيه .. والطب البيطري يؤكد المجمدات المباعة بالشارع تهدد بالسرطان

الأرض

مفتشة الطب البيطري بالجيزة : الدواجن واللحوم المجمدة التي تباع في الشارع سم قاتل للشعب المصري

" شيرين زكي" : مصر تعيش فى مهزلة .. المجمدات تباع على عربات كارو .. وأكلها يسبب السرطان

 د.حسن شفيق يحذر المواطنين من شراء المجمدات التي بها سوائل

أثارت قضية الدواجن البرازيلي المجمدة والتى تم إستيرادها مؤخرًا، ضجة كبيرة بالشارع المصري، حيث تم عرض كميات كبيرة من الدواجن المجمدة في عربات مجهولة المصدر بالميادين العامة في القاهرة الكبرى، ومحافظة الجيزة، سعر الفرخة 15 جنيهًا، في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار الدواجن، مما أثار شكوك وتساؤلات كثيرة حول ذلك، إضافة إلى الطريقة الهزلية التي يقوم الباعة بها لعرض المجمدات بشكل عام، ففي حلوان تجد بعضهم يعرضها على عربات كارو، ومنهم من يعرضها على موتوسيكل، أما النسبة الأكبر فيتم عرضها بالسيارات، حيث تفتقد الشروط المطلوبة للحفاظ على سلامة الغذاء، وهذا ما يؤكده مفتشي الطب البيطري. 

ومن جانبه، أكد الدكتور حسن شفيق، نائب رئيس هيئة الخدمات البيطرية سابقًا، أنه لايمكن الجزم بأن الدواجن البرازيلي التي تم استيرادها فاسدة، مضيفًا أن عدد كبيرًا من المواطنين يشترونها ويتناولونها دون ضرر، كما أنها تعد كباقي السلع الموجودة بالأسواق، ولكن أصابنا الشك لكونها رخيصة الثمن.

وأضاف "شفيق"، أن المشكلة الحقيقة تكمن في طريقة عرض وبيع المجمدات من اللحوم والدواجن، وكذلك الخضار بشكل عام، فهي تعرض بطريقة خاطئة جدا، ويجب عرض جميع المجمدات وقت بيعها للمواطن في ثلاجات مخصصة لذلك، ولذلك نقول أنه لابد من إيقاف الباعة الجائلين في الشارع، وكذلك يجب على المواطن عند شراء المجمدات التأكد من عدم وجود سوائل نتيجة أنها ذابت، وأن الرائحة سليمة.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة شيرين علي زكي، طبيبة بمديرية الطب البيطري في الجيزة، إن الفراخ البرازيلي المستوردة، والتي تباع في الشارع المصري سواء من خلال السيارات، أو عربات "الكارو" كما يحدث بحلون، فهذه الدواجن أو المجمدات بشكل عام تفتقد إلى درجة التجميد المطلوبة، مما يؤدي إلى فسادها والتسبب في إصابة المستهلك بأمراض في غاية الخطورة، وسبق لنا وأكدنا على هذا في التقارير التي نقدمها من خلال عملية التفتيش والإشراف التى نقوم بها كأطباء بيطريين.

وأضافت "زكى"، أنه ثبت علميًا من خلال التقارير الأخيرة التي قدمتها مستشفى (57 3 57) لمرضى السرطان، أن المجمدات التي تباع بالطرقات العامة تتبع أسلوبًا خاطئًا وفي غاية الخطورة على الصحة العامة.

 مشددة على أن الأبحاث الخاصة بجودة وسلامة الغذاء، تؤكد أن اللحوم المجمدة التي تباع وهي سائلة ويعاد حفظها بالثلاجات مرة أخرى تسبب مرض السرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

فيما تساءلت الطبيبة البيطرية، أين الجهات المسئولة؟ وكيف  لوزارتي الصحة والتموين، أن تنفي فساد تلك الدواجن؟، رغم ترديد العديد من الشائعات أن هذه الدواجن صالحة إلى نصف فبراير فقط.

وأشارت "زكي"، إلى أن مصر يوجد بها لوائح وقوانين تنص على أن المدن الجامعية والمستشفيات لا يجوز أن تستلم الدواجن المجمدة، إلا من أول 6 شهور من تاريخ الإنتاج.

وكشفت الطبيبة بالطب البيطري، عن أن الهيئات البيطرية بمصر ليس لديها عدد كاف من الأطباء البيطرين "المفتشين"، فالقاهرة الكبرى والجيزة ليس بها مفتشين بيطرين سوا 26 طبيب فقط، وعلى عموم الجمهورية 100 طبيب، وأن عدد من المحافظات لا يوجد بها أطباء بيطريين.

دواجن مجمدة دواجن برازيلي الاستيراد امراض سرطان الطب البيطري لحوم فاسدة
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت