الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شماعة النحل المصري

د..حامد متولي أستاذ نحل العسل مركز البحوث الزراعية
د..حامد متولي أستاذ نحل العسل مركز البحوث الزراعية

أطل علينا في الأونة الأخيرة، مجموعة من النحالين أصحاب الفكر الموروث، من محتكرين لهذه المهنة يدعون الحرص على السلالة البلدية والخوف من تلوث جيناتها، وانتقال الأمراض  إليها باستيراد النحل المصري، ويخفون وراء مطلبهم هذا جشع الاحتكار والتفرد بالسوق اللبناني بأسعار خيالية تفوق قدرة النحال، وتتخطى المردود الاقتصادي لهذه التربية خاصة وأنهم لا يستطيعون تسليم طروده إلا من نهاية نيسان وما بعد وعندها نستطيع أن نقول (بيع النحل للغشيم).

كما ويخفون امتعاضهم لتوسع هذه المهنة لتطال شريحة واسعة من اللبنانيين أصحاب الدخل المحدود، والذين استطاعوا إعالة عوائلهم وتعويض خسارة مزروعاتهم بتربية النحل، وإنتاج العسل مما وضعهم أمام منافسة شريفة ليسوا مضطرين للمثول أمامها.

نحن نفتش عن  طرق لزيادة إنتاج العسل ليصبح سلعة بمتناول جميع طبقات المجتمع في الوطن، في حين أن الآخرين يريدون احتكار المهنة والعسل ويصورون للناس أنهم حريصون على السلالة المحلية،

كمن يحافظ على البقر( التيع )  ذو إنتاج أربعة كيلوات من الحليب وغيرهم، ينعم بالبقر الحلوب لاكثر من ٥٠ خمسون ليترا في اليوم.

تربية النحل يا أصدقاء هي مهنة زراعية، ذات مردود اقتصادي تطبق عليها طرق وأساليب تناسب المنتج، وتدر عليه بالمال فتنعكس إيجابًا عليه وعلى المستهلك معًا.

هي ليست هواية للتسلية وليست تربية حسون لنسمع صوته ولا بقرة جميلة نقدم لها القربان

أرادوها حرفة محتكرة

أردناها بمتناول كل مواطن يبحث عن لقمة عيشه، وكل مزارع يبحث عن بديل للزراعة الفاقدة لاقتصادياتها . 

راج في الفتره الأخيرة كلام عن أن النحل المصري ناقل لأمراض النحل  ومصاب بكل الأنواع الخطيرة الموجودة بالعالم، وأن الفاروا متخذه من مصر المسكن المناسب، ويعمل المصريين على تلويث نحل العالم العربي بهذا الطفيل.

وبأمراض النحل السرطانية وذهبوا إلى أكثر من ذلك أنها تلوث جينيا.

ثم خرج المتضررين من انتشار مهنة النحل في مناطق جديدة، من لبنان  وعلى نطاق واسع وأصحاب النفوس الضعيفة، ليعلنوا حربهم على النحل المصري مدعين أن السلالة قد تصان بهذا المنع ويخفون وراء ذلك احتكارهم وجشعهم  

وأيها كذبة هذه اقنعوكم بها يا ساده أن تراجع النحل في لبنان سببه النحل المصري

وأمراض واختفاء النحل في لبنان سببه  النحل المصري، وشوي تانيه اختفاء النحل وتراجعه في أمريكا والعالم قهو النحل المصري

كفا خداعا بالناس

اين نحن من مشاريع تحسين السلاله ؟

أين هي مراكز الابحاث النحليه لتحافظ على ما تبقى من جينات المقاومه في النحل المستوطن لبنان ؟

 كم يوجد متخصص بين هاؤلاء المعترضين يفهم بالتلوث الجيني ؟

كم هناك من مختبرات وإحصاءات تحدد مدى الإصابة بالأمراض وإصدار الحجر الصحي ؟

أين هي مراكز التاصيل والنقل الجيني في هذا البلد  ؟

ألا ترون أنكم  باتهام النحل المصري بكل تراجع النحل، اننا نخدع أنفسنا ونصرف النظر عن أهم مشاريع ممكن أن تقوم بها المنظمات المانحه مثلا كمراكز الوطنيه للاعتناء بصفاة  النحل  الوطني او الوزارات المعنيه بوضع برنامج وطني لاختيار وانتخاب سلاله جيده تنشر على مساحة لبنان

  انتم بهجومكم على النحل المصري المنخفض بأسعاره تستهدفون اقتصاد  فئه واسعة، من النحالين عرفوا كيف يتصرفون مع هذه السلالة ويستغلون رخص سعرها لزياد إنتاج العسل والنحل.

 الا ترون أن الجلوس على طاولة تجمعنا كما كنا سابقا نناقش ونتباحث شجون وهموم هذا القطاع هي السبيل الوحيد للنهوض بهذا القطاع ؟

الا ترون أن هذا الاسلوب الخسيس بالادعاء بالعفه والحفاظ على السلاله البلديه  لا يرجع على القطاع الا بالخراب والدمار ؟

الا ترون أنفسكم متناقضين في ادعاءاتكم عندما تحملون النحل المصري الخطيه الكبيرة بوقت أنكم ممن يروج للملكات المستوردة، وهي المسؤوله عن نقل الأمراض من قارة إلى آخرى ؟

أنا أضع هذا الموضوع برسم النحالين الشرفاء، الذين ناضلوا طويلا لرفعة هذا القطاع دون أن تاخذهم مصالح تجارية، رغم أن أكثرهم  تجار وأخبرهم أن تشرزم هذا القطاع ليس بمصلحة أحد وهذه المحاولات الخسيسة ليست سوى كلمة حق أرادوا بها باطل.

الشمال

بيت الفقس

حسين عواضه

 توضيح هام

الاخوه النحالين بلبنان مصر تحتل المرتبه الأولى عربيًا وإفريقيًا في علوم النحل وتربيته، لديها مايقرب من 3 مليون طائفة، ولديها أعظم الطرق والقوانين لحماية الثروة النحلية لكي تبقى دائما المصدر الأول على مستوى إفريقيا وآسيا، ونحن نعلم جيدًا كيف نحافظ على اشقائنا العرب .. نحل مصر أمن ولاداعي لأي كلام بدون مستندات رسمية .