الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انطلاق منتدى كفافيس الأدبي الدولي 14 لعام 2017 بمكتبة الإسكندرية

تستضيف مكتبة الإسكندرية "كفافيس" 2017: المنتدى الأدبي الدولي الرابع عشر"، يومي 14 و15 أكتوبر 2017، تحت رعاية السفارة اليونانية في القاهرة، وتنظمه المؤسسة اليونانية للثقافة، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ووزارتي الثقافة المصرية واليونانية، ودار الأوبرا المصرية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية، والمركز الثقافي اليوناني في القاهرة.

يشارك في المنتدى متحدثون مرموقون من الجامعات المصرية، والألمانية، واليونانية، والأمريكية، والإنجليزية، بالإضافة إلى كتّاب بارزين؛ لمناقشة الصفات المعاصرة والعالمية لأشعار وشخصية كفافيس، وإلقاء الضوء على جوانب جديدة من أعماله.

وقد تم تكريس الحدث هذا العام لكوستيس موسكوف، الذي أسس المنتدى كتعاون يوناني مصري ذي مدًى عالمي؛ ولهذا السبب سيكون جزء من البرنامج مكرسًا له، وخلال التكريم سوف يشير المتحدثون إلى شخصية كوستيس موسكوف وأعماله متعددة الأبعاد.

ويُفتتح المنتدى في دار الأوبرا بالقاهرة في 13 أكتوبر 2017، وسيتضمن الافتتاح حفلًا موسيقيًّا يونانيًّا وجائزة للكتّاب العرب؛ أما فعالياته الرئيسية تبدأ يوم السبت الموافق 14 أكتوبر في تمام الساعة الخامسة مساء بمكتبة الإسكندرية بقاعة الوفود ؛ وتستمر حتي 15 اكتوبر والتي ينظمها مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بالمكتبة على هامش هذه الفعاليات حيث سيقام معرض للوحات بعنوان «دراما السلطة في القصائد التاريخية لكفافيس» للمهندسة المعمارية والمصممة الفنية آنا فيليني، تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية.

وسوف تختتم الفعاليات بحفل لستيفانوس كوركوليس؛ أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين اليونانيين، الذي سوف يقدم برنامجًا فنيًّا مُهدًى إلى كفافيس، ومصممًا خصيصًا من أجل المنتدى.

ينظم الحفل كلٌّ من إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية ومركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، وسوف يتضمن الحفل أيضًا تقديم كتاب «أشعار ق.ب. كفافيس»، الذي تُرجم إلى عشر لغات، من قِبل جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية.