الخميس 2 مايو 2024 مـ 08:30 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف يتم جمع ثمار الرمان وتخزينها بطريقة صحيحة؟

شدد المهندس محمد فؤاد رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق، على مزارعي الرمان بضرورة تباعد الريات خلال شهر سبتمبر وإحكامها حتى لا تؤدي إلى تشقق الثمار والغلاف الثمري، مشيرًا إلى أن الري يجب أن يكون من 2 إلى 3 مرات أسبوعيا بمعدل 50 لتر ماء لكل شجرة في المناطق التي تروى بالتنقيط.

وأضاف "فؤاد" في تصريح خاص لـ"الأرض"، أنه يجب جمع الأصناف المتوسطة والمتأخرة النضج بإستخدام مقصات التقليم، بقص الحامل الثمري قريبا من قاعدة الثمرة، مشددًا على عدم شد الثمار باليد حتى لا تتسبب في كسر الأفرع، أو ترك الثمار حتى تسقط على الأرض لحمايتها من التشقق والتلف، ومنع انتشار ذبابة الفاكهة بالمزرعة.

ولفت "فؤاد" إلى ضرورة وقف رش المبيدات قبل الجمع من 2 إلى 3 أسابيع حماية لصحة المستهلك، مضيفًا أنه في حالة زيادة المحصول يمكن تخزين الثمار لمدة 4 أشهر على درجة حرارة من صفر إلى 5 درجة مئوية.

وأوضح "فؤاد" أن التخزين يحسن من صفات الثمار حيث تقل نسبة الحموضة وتزداد نسبة السكريات وتقل صلابة البذور ويسهل مضغها، منوهًا إلى انه يجب جمع الثمار المتساقطة والمتشققة والمصابة وإبعادها خارج المزرعة حتى لا تصبح مصدر للعدوى بذبابة الفاكهة، مع ضرورة الإهتمام بتنقية الحشائش والتخلص من الأوراق الجافة وتنظيف المزرعة، وكذلك الإستمرار في فحص الأشجار ومقاومة الاكاروس وحفار الساق إن وجد حسب توصيات وزارة الزراعة.