الأرض

الأربعاء، 26 يونيو 2019 10:32 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

عيون الأرض

”الدلتا للأسمدة” توصل هدر المال العام بتصدير اليوريا بأقل من السعر العالمي 80 دولارا

لقطبة أرشيفية لاعتصام في شركة الدلتا للأسمدة
لقطبة أرشيفية لاعتصام في شركة الدلتا للأسمدة

أكدت مصادر مسؤلة داخل شركة "الدلتا للأسمدة الكيماوية"، التابعة لقطاع الأعمال العام، مواصلة هدر المال العام بتعليمات رسمية من رئيسها المهندس نبيل مكاوي، الذي وجه بجعل الأولوية لتصدير اليوريا، بدلا من تسليم الحصة الرسمية المتفق عليها إلى وزارة الزراعة، لتوزيعها على الفلاحين من خلال الجمعيات الزرعية.

وقالت المصادر إن المهندس نبيل مكاوي رئيس مجلس إدارة "الدلتا" كان قد وقع عقدا مع شركة خاصة تحمل اسم "كريستال"، لتصدير 50 ألف طن يوريا، بسعر 170 دولارا، في الوقت الذي يبلغ سعر طن اليوريا عالميا نحو 250 دولارا، كما أن شركة "أبو قير" تصدر حاليا بأسعار تتراوح بين 240و245 دولارا للطن.

وأضافت المصادر أن أن تصدير اليوريا، قبل توريد الحصص المتفق عليها ما بين وزراة الزراعة الشركة، (55 % من إنتاجها) لصالح الفلاحين، يعد مخالفا للوائح تأسيس شركات قطاع الأعمال، والشركات العاملة في تصنيع الأسمدة الأزوتية المدعمة، بقرار مجلس الوزراء، حيث لا يحق لهذا الشركات تصدير الأسمدة الأزوتية قبل اكفتاء السوق المحلية من هذه الأسمدة، وذلك وفقا للمقننات التي تقرها وزارة الزراعة.

وكانت وزارة الزراعة قد عقدت عدة اجتماعات مع مسؤولي الشركات، سواء الحكومية، أو شركات المناطق الحرة، وألزمتها بالحصص التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا، وهي (55 % من الإنتاج) لصالح الفلاح المصري، لكن الدلتا لم تلتزم بالاتفاقية، حيث لم تورد إلى الوزارة سوى 11 ألف طن من 32 ألف طن خلال أكتوبر الماضي، و18 ألف طن خلال نوفمبر، و21 ألف طن فقط خلال ديسمبر الماضي.

وأتمت شركة الدلتا تصدير 17 ألف طن لصالح شركة "كريستال"، بسعر 170 دولارا للطن، ووجه رئيسها المهندس نبيل مكاوي، بجعل أولوية التصنيع في الفترة الحالية لصالح إتمام كمية العقد (50 ألف طن)، لتهدر بذلك نحو 71 مليون جنيه (بحساب 17.85 جنيه للدولار).

 

شركة الدلتا للأسمدة السعر العالمى لليوريا نبيل مكاوى أسمدة أزوتية مدعمة وزارة الزراعة
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت