الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 09:46 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ابتكرته مجموعة علمية من جامعة المنوفية برئاسة الدكتور محمد فتحي سالم

برنامج حيوي لتطهير التربة المصرية من موانع تصدير الحاصلات البستانية

قال الدكتور محمد فتحي سالم أستاذ أمراض النبات في معهد الهندسة الوراثية ـ جامعة المنوفية، إن مجموعة علمية مصرية برئاسته، توصلت إلى ابتكار علمي حيوي يفيد في تطهير التربة من جميع الآثار السلبية (البكتيرية، والفطرية، والكيميائية) التي تخفض إنتاجية الزراعة المصرية، وتعوق تصدير الحاصلات البستانية، وذلك كبديل لطريقة التطهير والتعقيم بواسطة الـ "ميثايل برومايد" المحرم دوليا.
وأوضح سالم في تصريح لجريدة "الأرض" أن برنامجه عبارة عن "تبخير حيوي معدل" يفيد في تخليص التربة من آثار أكثر من 32 مبيد أرضي (فطري وحشري وبكتيري)، محرم دوليا، ولا تزال وزارة الزراعة غير قادرة على منع تداوله في مصر، ما يحرم جميع المزارعين الصغار، خاصة في الوادي والدلتا من إنتاج حاصلات تصديرية، كما تجعل التصدير حكرا على كبار المزارعين الذين يمكنهم إنتاج حاصلات بمواصفات تفرضها السوق العالمية، خاصة في الأراضي الجديدة.

وكشف محمد فتحي سالم النقاب عن البرنامج الحيوي الجديد في أحد مزارع الإسماعيلية، حيث تم تجريبه هناك بنجاح، وتم تسجيله في الخارج، كبديل آمن لطريقة التعقيم بالـ "ميثال برومايد"، مفيدا أن البرنامج عبارة عن تغطية الأرض الزراعية بالكمبوست الطبيعي، المخلوط بنحو 12 مركب حيوي طبيعي تم ابتكارها في معهد الهندسة الوراثية ـ جامعة المنوفية، إضافة إلى بكتيريا نافعة، حيث تغطى الأرض بالبلاستيك أيضا، على غرار ما يحدث في طريقة الـ "ميثال برومايد"، وذلك لمدة 25 يوما، وبعدها تتم الزراعة، مع الامتناع عن التسميد لمدة ستة أشهر.

وأكد فتحي سالم أن هذه الطريقة تضمن تخليص التربة نهائيا من النيماتودا، وأعفان الجذور، ومتبقيات المبيدات، وجميع الأمراض الفطرية، مثل: العفن البني، والجرب العادي، والجرب المسحوقي، إضافة إلى القشرة الفضية، كما يعالج ملوحة التربة في الوقت ذاته.

وفسر محمد فتحي سالم ما تحدثه هذه الطريقة، بحرب بيولوجية تحدث تحت سطح التربة، تتمخض عن قتل جميع الديدان الثعبانية الخاصة بنيماتودا تعقد الجذور، وجميع مسببات الأمراض المشار إليها سابقا، مع قيام البكتيريا النافعة التي يتم حقنها في مخلوط الكمبوست، بإعادة تفاعل الحمل الميكروبي الطبيعي النظيف في التربة بفعالية تامة.

وحول تكاليف البرنامج الجديد، قال الدكتور محمد فتحي سالم، إن برنامج التعقيم بالـ "ميثال برومايد" المحرم دوليا، يتكلف نحو 26 ألف جنيه للفدان، مقابل 13 ألف جنيه فقط للفدان في طريقة "التبخير الحيوي المعدل"، مفيدا أن تعميم البرنامج من خلال "حملة قومية" تطبق على مراحل، يفيد في تطهير التربة المصرية من كل هذه الأمراض، إضافة إلى متبقيات المبيدات المحظورة، ما يجعل مصر خالية من مسببات حظر التصدير نهائيا.

وأشار سالم إلى أن النيماتودا وأعفان الجذور في أراضي مصر القديمة، تتسبب في خسارة اقتصادية كبيرة، نتيجة تراجع إنتاجية الفدان بنسبة تفوق 30 %، خاصة في البطاطس، والبقوليات، والطماطم، ومعظم المحاصيل البستانية.

ويرى الدكتور محمد فتحي سالم أن تعميم هذا البرنامج مرحليا في مصر، يعني التوسع الرأسي بما يعادل زراعة أكثر من 2.5 مليون فدان جديدة، ما يؤكد جدواه الاقتصادية، إضافة إلى ضمان إدخال حاصلات صغار المزارعين دائرة التصدير، ما يعني تعظيم الفائدة من خلال القيمة المضافة الجديدة.

وذكر الدكتور محمد فتحي سالم أن سوق المبيدات في مصر لاتزال تحتوي على 34 مبيدا محظورا دوليا، منها ستة مبيدات نيماتودية، هي: "تيميك، فيوريدان، ميثايل برومايد، فايدت، موكاب، ونيماثورين"، ومبيدات حشائش "مجموعة الجليفوسات"، و12 مبيد لأعفان الجذور، والجرب المسحوقي، والجرب العادي، والقشرة الفضية، إضافة إلى مبيدات العفن البني.

وتمثل طريقة المجموعة العلمية الخاصة بمعهد الهندسة الوراثية في جامعة المنوفية، "الضربة الثلاثية الحيوية" لمتبقيات المبيدات، والأمراض البكتيرية والفطرية، والملوحة، وذلك في مدة 25 يوما بدلا من ثمانية أشهر في أوروبا التي تتصف تربتها بالحامضية، وتتطلب العلاج هناك فترة طويلة، تزيد على فترة عروة زراعية في مصر.
وتضم قائمة المبيدات الممنوعة، وفق أسمائها العلمية:
thiram (Aules, Chipco Thiram 75, Fermide 850, Fernasan, Hexathir, Mercuram, Nomersam, Polyram-Ultra, Pomarsol forte, Spotrete-F, Spotrete WP 75, Tetrapom, Thimer, Thioknock, Thiotex, Thiramad, Thirasan, Thiuramin, Tirampa, TMTD, Trametan, Tripomol, Tuads) ziram (Cuman, Hexazir, Mezene, Tricarbamix, Triscabol, Vancide MZ-96, Zincmate, Ziram Technical, Ziram F4, Zirberk, Zirex 90, Ziride, Zitox) ferbam (Carbamate WDG, Ferbam, Ferberk, Hexaferb, Knockmate, Trifungol)
 
رابط نشر البحث العملي الخاص بالتبخير الحيويي المعدل، في الاسبوزيوم الدولي الخامس للتبخير الحيوي الذي أقيم في جامعة آدم هاربر آدمز في المملكة المتحدة، في أكتوبر عام 2014.
https://www.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwww.researchgate.net%2Fpublication%2F265336496_Innovative_approaches_through_modified_biofumigation_in_controlling_soil-borne_pathogens_and_root-knot_nematode&h=FAQHcXP4e&s=1

 

موضوعات متعلقة