الأرض

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 12:04 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

موسوعة الارض

مصر تحتفل بـ يوم أفريقيا تحت شعار قارة واحدة

الأرض

نظمت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الإثنين، احتفالية كبرى تحت شعار "قارة واحدة.. حلم واحد" احتفالًا بيوم أفريقيا الذي يواكب الذكرى 53 لتدشين منظمة الوحدة الأفريقية، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي الأفريقي، ومكتب الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، ومسؤولو الشأن الأفريقي بوزارة الخارجية المصرية، والمستشار الثقافي لسفارة تشاد التي ترأس الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية.

وتضمنت الاحتفالية جلسة نقاشية عن أفريقيا الماضي والحاضر والمستقبل أدارها الدكتور، السيد فليفل عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية السابق، وعضو البرلمان المصري، والبرلمان الأفريقي.

كما شارك في الندوة شباب القارة الأفريقية من الدارسين بمصر من دول: "تشاد، وجنوب السودان، وإثيوبيا، الصومال، أفريقيا الوسطى، السودان، مالي، أرتيريا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، نيجيريا، إضافة إلى مصر"، وشهدت الاحتفالية إقامة عروض فلكلورية وفقرات غنائية متنوعة أداها الشباب الأفريقي سويًا.

وأوضح منسق عام مكتب الشباب الأفريقي بوزارة الشباب والرياضة- حسن غزالي، أن مكتب الشباب الأفريقي سعى من خلال المعسكر الذي أقيم بمناسبة يوم أفريقيا على مدار 5 أيام في المدينة الشبابية بشرم الشيخ، بمشاركة 50 طالب وطالبة من القيادات الطلابية الأفريقية إلى خلق البيئة التشاركية المناسبة للتشبيك بين النشطاء في المجال الأفريقي وصناع القرار والتنفيذين.

وأضاف غزالي" أن تلك الانشطة تتواكب مع ما وجهت إليه، زوما- رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، خلال قمة حوار الأجيال الأخيرة في أديس أبابا، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي للرؤساء والملوك، وأن وزارة الشباب والرياضة من خلال مكتب الشباب الأفريقي تسعى لتنشيط دورها مع مفوضية الشباب بالاتحاد الأفريقي من خلال التنسيق الوثيق مع وزارة الخارجية المصرية.

جدير بالذكر أن الخارجية المصرية أضاءت مبناها الرئيسي بكلمة "أفريقيا"، وأقامت حفل إستقبال للسفراء الأفارقة بمقر ديوان الوزارة يوم 25 مايو، بالإضافة إلى تنسيق الخارجية مع المنظمات والمؤسسات العاملة فى الشأن الأفريقي لإقامة العديد من الاحتفالات المواكبة ليوم أفريقيا.

وبدأت احتفالات مصر بيوم أفريقيا يوم 5 مايو الماضي، وتستمر حتى يوم 2 يونيو المقبل، متضمنة؛ "ندوة عن نضالات المرأة الأفريقية ينظمها مجلس العلوم الاجتماعية في أفريقيا، الدورة السابعة والأربعين لشباب الصحفيين الأفارقة في مقر الإذاعة والتليفزيون ينظمها إتحاد الصحفيين الأفارقة، إقامة مباريات كرة قدم ومسابقات رياضية للطلاب الأفارقة الدارسين بمصر بالتعاون من شركة المقاولين العرب، الدورة الثانية لفعالية "هنا أفريقيا" في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة تحت عنوان " شباب القارة، قوة التغيير، إصدار الهيئة العامة للاستعلامات عدد خاص من المجلة الإلكترونية "أفريقيا قارتنا" احتفالًا بيوم أفريقيا".

بالإضافة إلى زيارة يقوم بها السفراء الأفارقة بالقاهرة إلى منشآت الهيئة، والاطلاع على الإمكانات المتاحة بمجالات الطاقة المتجددة والإلكترونيات وسيارات الدفع الرباعي، بهدف مشاركة المعرفة والخبرة بما يتوفر للجانب المصري في هذا المجال الحيوي، وفتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون بين دول القارة الأفريقية وتنظمة الهيئة العربية للتصنيع، وعشاء يستضيفه وزير السياحة على شرف السفراء الأفارقة بالقاهرة في فندق جراند حياة، ويتم على هامشه عرض فيلم عن دور مصر التاريخي في القارة الأفريقية، ورفع أعلام الدول الأفريقية على مقر الوزارة وإنارة مكاتب المبنى بكلمة " أفريقيا " بالإنجليزية، وإقامة حفل استقبال بمناسبة يوم أفريقيا بمقر وزارة الخارجية، يحضره أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمد بالقاهرة وعدد من ممثلي المنظمات والمؤسسات والشركات والهيئات المعنية بأفريقيا الدولية والإقليمية والمحلية.

كما استقبل الحفل بمناسبة يوم أفريقيا في قصر محمد علي (حي المنيَل) تنظيم مجموعة من العروض من الفولكلور الأفريقي، وتنظيم حدث ثقافي يضم معرضًا للرسوم التشكيلة وعرضًا لفرقة فن شعبي على مسرح الهناجر بدار الأوبرا، وعرض فيلم لمهرجان الطبول الأخير عن أفريقيا بتنظيم من وزارة الثقافة، وحفل استقبال "شباب أفريقيا" بمناسبة يوم أفريقيا في مقر الجمعية الأفريقية بالزمالك بفرق شعبية أفريقية من طلاب السودان وجنوب السودان وأثيوبيا.

اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت