السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الحكومة تبدأ استلام القمح المحلي من المزارعين بسعر 420 جنيها للإردب

أرشيفية
أرشيفية

كتب: حسن سالم

بدأت وزارة التموين، يوم الجمعة الماضي ولمدة 3 أشهر استلام القمح المحلى من المزارعين اختيارياً بالحيازة الزراعية، بسعر 420 جنيهاً للإردب، حسب درجة النظافة، وسيتم فتح الصوامع والشون المتطورة والأسفلتية المجهزة والمغطاة والجمعيات الزراعية لاستلام الأقماح المحلية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً وخلال الإجازات والعطلات الرسمية.

وأكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس اللجنة العليا لاستلام القمح المحلي، أنه تم وضع خطط لأول مرة للتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد، بعد تطوير البنية التحتية للاستلام والتخزين للأقماح، أبرزها زيادة السعات التخزينية هذا العام بأكثر من مليون طن بعد إنشاء حوالى 17 صومعة جديدة، ضمن المشروع القومى لإنشاء الصوامع وتطوير وتحديث 105 شون ترابية وتحويلها إلى حديثة متطورة بهدف الحفاظ على جودة الأقماح والحد من المهدر منه.

وأضاف "حنفى"، في  بيان للوزارة، أن الخطط تتضمن ربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك، وفى حالة عدم وجود شونة أو صومعة قريبة سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها، على أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لأقرب صومعة أو شونة وللاستفادة من السعات التخزينية، تم تحديد المتوقع استلامه من القمح المحلى والسعات التخزينية وكميات الطحن وحجم الاستهلاك لكل محافظة، بحيث يتم توزيع الأقماح المحلية على كل محافظة حسب قدرتها، مؤكداً حظر نقل الأقماح المحلية بين المحافظات إلا بإذن رسمى من وزارة التموين.

وأشار وزير التموين إلى تشكيل غرفة عمليات رئيسية فى ديوان عام الوزارة وغرف عمليات دائمة فى كافة المحافظات لمتابعة عمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين وتذليل أى عقبات تواجههم، للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الأقماح، ومن المتوقع استلام أكثر من 4 ملايين طن قمح، مشيرا إلى ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة وحظر استلام أى أقماح محلية قديمة من الموسم السابق، وكذلك أى أقماح مستوردة أو محلية مخلوطة بأقماح مستوردة.