الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:53 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة: «الشعير المستنبت» يوفر 28 ضعف المياه المستهلكة في ري «البرسيم»

أشاد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، بمشروع زراعة الشعير المستنبت بقرية «أبوحجاب»، بمركز القنايات في محافظة الشرقية.

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية لها تصل إلى 3.5 طن يومي، وأن إنتاج 15 طن يومي من الشعير المستنبت يعادل إنتاج فدان من البرسيم طوال العام، مشيرًا إلى أن هذه التجربة توفر 28 ضعف كمية المياه المستخدمة في البرسيم، فضلاً عن توفير مساحة أراضي زراعية بمقدار 316% من الأراضي المنزرعة بالبرسيم، في ظل محدودية الموارد المائية التي تواجهها البلاد.

وقال "فايد"، خلال تفقده التجربة، إن المشروع يساهم في توفير المساحات التي يتم زراعتها بالبرسيم، مما يؤدي إلى زيادة المساحات المنزرعة بالقمح، فضلاً عن توفير الأعلاف الخضراء طوال العام للماشية، وهو ما يؤدي إلى زيادة إدرار الألبان بنسبة تصل إلى أكثر من 15% للحيوانات الحلابة.

وذكر أن الشعير المستنبت يوفر 50% من العلف المقدم للحيوانات والثروة السمكية أيضاً، حيث ترتفع نسبة البروتين فيه إلى الضعف مقارنة بالبرسيم، وأنه يمتاز بسهولة الهضم والامتصاص واستفادة الحيوانات منه، مشيرا إلى أنه يمتاز أيضاً بارتفاع نسبة الفسفور والبوتاسيوم والبورون والكالسيوم، فضلاً عن البساطة في التشغيل لأي مزارع.