السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أنظمة البيئات الخاصة بالزراعة فوق أسطح المنازل

يوجد بعض أشكال البيئات الخاصة بالزراعة فوق أسطح المنازل، والتى من مميزاتها أنها لا تحتاج حيزا أو مكانا كبيرا للزراعة ولنمو جزور النباتات.

نظام ترابيزات المراقد                                           

يستخدم نظام ترابيزات المراقد لإنتاج  المحاصيل  التى لا تحتاج إلى حيز كبير لنمو جذور النبات مثل المحاصيل الورقية كالجرجير ، الفجل ، البقدونس ، الكسبرة و الشبت .

كذلك يمكن باستخدام هذا النظام زراعة العديد من النباتات الطبية والعطرية والتى تستخدم فى البيت المصرى بكثرة كالنعناع ، الزعتر ، البردقوش ، الريحان ، حصى اللبان و غيرهم.

كذلك يمكن زراعة أكثر من نوع نباتى فى المرقد الواحد .

نظام ترابيزات الأصص (أو الأكياس)

يستخدم هذا النظام فى زراعة النباتات التى تحتاج إلى حيز كبير نسبياً حتى تنمو جذور النباتات من ضمنها: الطماطم ، الباذنجان ، الخيار ، الكرنب الصينى وغيرهم.

كذلك يمكن تقسيم الترابيزة الواحدة بحيث يتم زراعة كل مجموعة من الأصص بمحصول معين، فنحصل على كميات قليلة من محاصيل متنوعة فى نفس الوقت ومن نفس المساحة.

نظام حاويات البيئات

يصلح هذا النظام لزراعة النباتات التى تحتاج إلى حيز أكبر لنمو المجموع الجذرى  حيث يلائم ذلك زراعة الكوسة ، الذرة السكرية ، البطاطس و غيرهم.

نظام الباكتات

يمكن الزراعة على جميع أجزاء  السطح حتى أن الجدار يمكن الزراعة عليه باستخدام نظام الباكتات على الجدار، حيث تستخدم الباكتات البلاستيكية، ويتم تثبيتها على الجدار وملئها بالبيئة الملائمة ثم زراعة النباتات صغيرة الحجم التى لا تحتاج جذورها إلى حيز كبير لتنمو كالفراولة و الفاصوليا، ويمكن استخدام هذا النظام فى الشرفات إذا كانت تتعرض للشمس لفترة لاتقل عن 4-5 ساعات يومياً.