الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:58 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة حيوية لتعقيم تربة صوب الخيار المرتجع

صوبة خيار من مزرعة الكمال في الإسماعيلية
صوبة خيار من مزرعة الكمال في الإسماعيلية
نجح عالم مصري متخصص في هندسة الزراعة الحيوية، في ابتكار طريقة آمنة لتعقيم تربة صوب الخيار "المرتجع"، ضد النيماتودا وفطريات أعفان الجذور ومكافحة الحشائش، والتسميد المتكامل NPK والعناصر الصغرى في خطوة واحدة.
وقال الدكتور محمد فتحي سالم أستاذ الهندسة الحيوية في كلية الزراعة جامعة المنوفية، إن الطريقة الجديدة التي تجريبها عمليا، تعد بديلا آمنا للتعقيم بالميثيل بروميد الممنوع عالميا.
وفي صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قال المزارع محمد عويس صاحب مزرعة الكمال في الإسماعيلية، إنه استخدم التجربة في صوبتين خيار "مكرر"، وحققت نتائج "مذهلة" وفقا لتعبيره.
وتتلخص الفكرة العملية في: استخدام الـ "كمبوست" المتخصص، المصنع بطريقة علمية، حيث يضاف للتربة بواقع 10 كيلو جرامات لكل متر مربع من أرض الصوبة، ثم تخلط بالتربة جيدا، وتغطى التربة بالبلاستيك بإحكام لمدة ٢٥ يوما، مع الري من تحت البلاستيك خلال هذه المدة، ثم تم بعد ذلك يرفع البلاستيك وتزرع شتلات الخيار، ولا يتم تسميده لمدة 90 يوما.
 وأضاف محمد عويس إن النتائج التي تحققت من التجربة هي:
١ - القضاء علي أعفان التربة، فلم تسقط شتلة واحدة، ولم يصب أي نبات حتي الآن بأي إصابة فطرية، أو أعراض نقص عناصر. 
٢-  القضاء التام علي النيماتودا بصورة ممتازة. 
٣-  القضاء على الحشائش بنسبة تبلغ نحو ٩٠ ٪.
٤-  اكتساب التربة قواما هشا مساميا، أفاد في انشتار الجذور بشكل جيد، ما تسبب في أن طول فترة إنتاج الخيار دون "تنفيل".
5  - الميزة المكتسبة النهائية تتمثل في عدم وجود أي متبقيات للمبيدات أو العناصر الثقيلة، أو التلوث الميكروبيولوجي في ثمار الخيار.