الخميس 2 مايو 2024 مـ 01:42 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التقليم الصيفي والخدمة الشتوية ومكفاحة الآفات ضمانة لمحصول مربح

نصائح مهمة لمزارعى العنب بعد الحصاد

د. الباز عبد العليم يشرح لمهندس زراعي كيفية تنفيذ التقليم الصيفي للعنب بعد الحصاد
د. الباز عبد العليم يشرح لمهندس زراعي كيفية تنفيذ التقليم الصيفي للعنب بعد الحصاد

ـ التقليم الصيفي بعد الحصاد يحفظ مخزون الشجرة من الكربوهيدرات للموسم الجديد

ـ مكافحة البق الدقيقي تضمن خلو الشجرة من البقع السوداء التي تسد الأوعية الناقلة للعصارة

ـ مكافحة النيماتودا في العنب تضمن سلامة الشجرة، وبالتالي سلامة المحصول

ـ الخدمة الأرضية الشتوية بالسماد العضوي من أهم العمليات في الأراضي الرملية الخفيفة والكلسية

نظرا للظروف الجوية وتغيراتها غير المناسبة لمعظم الزراعات هذا العام، حدثت عدة مشاكل، أهمها انخفاض الإنتاجية في المحصول، ومع ارتفاع أسعار الفاكهة هذا العام لم يتم تعويض المزارعين عن خسائرهم، وذلك بفعل ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.

ومع ما حدث، لا ينبغي للمزارع إهمال معاملات ما بعد الحصاد، وذلك بتنفيذ برنامج محكم، يضمن سلامة الشجرة من الآفات الحشرية المهلكة، والأمراض الفطرية المدمرة، للمحافطة على خصوبة الأشجار، وهنا بعض الإرشادات لمحصول العنب تحديدا:

ـ الاهتمام بعملية التقليم الصيفي، والهدف منها المحافظة على مخزون النبات من الكربوهيدرات، حيث تستهلك الطراحات القديمة العفية، مخزون الشجرة، وبالتالي لا يتوافر رصيد من الكربوهيدرات لتفتح البراعم الزهرية في الموسم الجديد.

د. الباز عبد العليم يجري عملية التقليم الصيفي بيده أمام أحد المهندسين المشرفين على مزرعة عنب

* ويفيد التقليم أيضا في توفير التهوية الجيدة لقلب الشجرة، وبالتالي إعطاء فرصة للنموات أو الطرّاحات القريبة من رأس الشجرة للنضج، الذي يضمن تزهيرها، وإنتاج عناقيد زهرية ثمرية.

ـ الاهتمام جيدا بمكافحة الحشرات الثاقبة الماصة مثل الجاسيد والتربس، وهما الآفتان اللتان تسحبان عصارة القمم النامية للأفرع الخضرية، فتتسبب في هزالها، وإضعاف قدرتها على عملية البناء الضوئي.

* ومن الآفات التي توصف بالخطورة في محصول العنب تحديدا، هي حشرة البق الدقيقي، وتعرف باسم "الحشرة المزعجة" لكل مزارعي العنب، حيث يزيد نشاطها مع ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي فإن مقاومتها بالمبيد الجهازي واجب على كل مزارع.

آثار البق الدقيقي تظهر تحت قلف ساق العنب

* ولا يجب أن يهمل المزارع فحص ساق العنب الخشبي، تحت القلف، مع التقشير الدائم، لملاحظة الدقيق الأبيض، الذي يدل على وجود هذه الحشرة، ولذا يجب الحقن بمبيد "إيميدا كولبرايد"، بعد الحصاد مباشرة، وتكرار الحقن إذا لزم الأمر، بعد تكشف البراعم الزهرية، للحماية من دودة الأزهار أيضا.

ـ الاهتمام كل الاهتمام ـ نظرا الرطوبة العالية ـ بمقاومة مرض البياض الزغبي في العنب، كونه من أخطر الفطريات وأكثرها نشاطا خلال هذه المرحلة.

* يؤدي البياض الزغبي إلى غلق الأوعية الناقلة داخل الطراحات أو النموات الحديثة، تاركا بقعا سوداء، تزداد تدريجيا إلى أن يحدث موت أو جفاف لهذه النموات.

ـ الاهتمام بمكافحة النيماتودا بالنسبة المزارع التي تعاني من الإصابة بها.

ـ عدم إهمال تسميد باقي وحدات النيتروجين والماغنسيوم والبوتاسيوم التي يحتاج إليها النبات بعد جمع المحصول، حسب كل صنف واحتياجاته.

ـ الاهتمام بالخدمة الأرضية العضوية، خاصة للمزارع التي بها بعض مشاكل التربة مثل الخفيفة الرملية أو الكلسية، ويفضل أن تتم عملية الخدمة بعد منتصف شهر أغسطس، خوفا من تعرض النباتات لإجهاد حراري، نتيجة موجات الحرارة العالية.

صورة توضح كيفية إجراء الخدمة الشتوية الأرضية العضوية لمحصول العنب بعد متصف أغسطس

.........................................................................

* باحث دكتوراة ـ كلية الزراعة ـ جامعة الأزهر

موضوعات متعلقة