السبت 18 مايو 2024 مـ 09:24 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ننشر خطة وزارة الري لتحسين كفاءة شبكات الري والصرف بغرب الدلتا

حسام مغازي
حسام مغازي

 

عقد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً موسعاً مع قيادات الوزارة، لمناقشة وعرض الأعمال العاجلة المطلوب طرحها للتنفيذ بمحافظتي البحيرة والإسكندرية لتحسين كفاءة شبكات الري والصرف بغرب الدلتا ومواجهة التغيرات المناخية.

وقال وزير الري، إن الاجتماع استهدف استعراض قائمة الأعمال المطلوب طرحها للتنفيذ فورا بتمويل من صندوق "تحيا مصر" لرفع كفاءة شبكات الترع والمصارف والمجاري المائية ومحطات الرفع.

وأضاف مغازي، أن الوزارة انتهت من وضع المواصفات والمقايسات اللازمة للطرح، مشيرا إلى مراعاة ترتيبها حسب الأولويات وطبقا للمبالغ المتاحة ليتم طرحها، وأنه سيتم التأكيد في كراسة الشروط على برنامج زمني مضغوط للشركات المنفذة للمحطات الجديدة التي يبلغ عددها 7 محطات بحد أقصى سنة ونصف، بحيث يتم الاستفادة من الأعمال المنفذة في أسرع وقت ممكن.

ونوه أيضاً إلى قيام الوزارة، بتنفيذ بعض الاعمال بالتشغيل الذاتي وذلك لضمان دقة وسرعة تنفيذ الخطة العاجلة قبل موسم الشتاء المقبل .

وأكد وزير الري، أن الأعمال التي سيتم طرحها تتضمن إحلال وتجديد محطات رفع المياه من المصارف وإنشاء محطات رفع جديدة مع زيادة أعداد وحدات الرفع لمواجهة اي عواصف او سيول مستقبليه.

وأوضح أن الأعمال المطلوب تنفيذها لتطوير ورفع كفاءة محطات الرفع وشبكات المصارف والري بمحافظة الاسكندرية، تتضمن ترميم جسر مريوط وانشاء نطاق واقي أمام محطة حلق الجمل، وتجريف وترميم وتعلية مصرف العموم مسافة 16 كم، وانشاء أفمام وبوابات للفتحات بجسوره، وانشاء سحارة بمصرف الصحاري بالدفع النفقي أسفل طريق الصحراوي، وإزالة قنطرة المصب الصحارى الرئيسي أسفل الطريق الصحراوي، وتعلية جسوره بطول 3 كم بالبرين.

 

يذكر أن الاجتماع يأتي في اطار سلسلة من الاجتماعات التي يعقدها الوزير لمتابعة تحسين شبكة الري والصرف بغرب الدلتا في ضوء التغيرات المناخية التي تشهدها هذه المناطق.