الأرض
الأحد 23 يونيو 2024 مـ 06:15 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيت الزيتون في إسبانيا.. انتعاشة إنتاجية وأسعار قياسية

م. ياسين حمدي خبير دولي في مجال زيت الزيتون
م. ياسين حمدي خبير دولي في مجال زيت الزيتون

أظهرت أحدث بيانات نشرتها وزارة الزراعة الإسبانية ( AICA)، نمو إنتاج زيت الزيتون، بنسبة 28%، مقارنة بإنتاج الموسم السابق 2022/2023، ليتجاوز 850 ألف طناً، مشيرة إلى ان هذا الإنتاج، أعلى من توقعات المجلس الدولي للزيتون في نهاية عام 2023.

ويسجل حصاد موسم زيت الزيتون الحالي، حتى شهر أبريل 2024، نموا في الإنتاج يصل إلى 850157 طنا، وهذا يعني زيادة بنسبة 11% عن التقديرات الأولية و28% عن الموسم الماضي، علاوة على ذلك، تلاحظ ارتفاع وتيرة تسويق زيت الزيتون بصورة جيدة.

اجتماع منتجي زيت الزيتون وزيتون المائدة بإسبانيا

وفيما يتعلق بتوقعات موسم الحصاد المقبل، تشير التقديرات إلى انتعاش إنتاج قطاع زيت الزيتون، بفضل هطول الأمطار والأحوال والظروف الجوية الجيدة في الأسابيع الأخيرة، ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تكون الأسعار أقل من المستويات المرتفعة المسجلة في الموسم الحالي.

أما زيتون المائدة، بلغ الإنتاج حتى الآن 408.000 طن، تزامناً مع انخفاض طفيف في المبيعات، وهو ما تناقش فيه منتجي قطاعي زيت الزيتون وزيتون المائدة، بمشاركة المنظمات والكيانات الممثلة للقطاع والذي ترأسته المديرة العامة للإنتاج والأسواق الزراعية، آنا رودريجيز.

مستويات إنتاج إسبانيا من زيت الزيتون

علاوة على ذلك، تمت خلال الاجتماع مناقشة مختلف التطورات والتعديلات التنظيمية والسياسة الزراعية المشتركة (CAP) التي تؤثر على قطاع الزيتون في المملكة الإسبانية.

على سبيل المثال، في حالة الظروف الزراعية والبيئية الجيدة (BCAM)، تم الإبلاغ عن تعديل لائحة CAP 2021/2115 التي وافق عليها مجلس الاتحاد الأوروبي أمس، والتي تسمح للدول الأعضاء بجعل BCAM 6 أكثر مرونة ، الذي ينظم الحد الأدنى من تغطية التربة.

كانت إسبانيا قد قدمت إلى المفوضية الأوروبية مقترحات لتعديل الخطة الإستراتيجية للسياسة الزراعية المشتركة بشأن الأنظمة البيئية المتعلقة بالأغطية النباتية التي تؤثر بشكل خاص على قطاع زيت الزيتون.

بيانات حجم إنتاج زيت الزيتون في أبريل 2024

  • تم تسجيل عمليات مغادرة ذات صلة قدرها 96.000 طن، بما في ذلك الواردات
  • تقدر الشحنات المتراكمة لهذه الحملة من قبل معاصر الزيت بـ 559.493 طن
  • يُقدر الآن "المخزونات القطاعية بـ 576,888 طنًا
  • نحو 397,722 طنًا في أيدي التعاونيات ومصانع زيت الزيتون
  • نحو 176,935 طنًا في أيدي شركات التعبئة
  • نحو 2,231 طنًا في مستودعات الرئيسه في أوليفايرو، وفقًا لبيانات UPA.
  • هناك ارتفاعا طفيفا في السعر عند المنشأ لزيت الزيتون
  • من المتوقع انخفاض في توافر زيت الزيتون في نهاية الموسم
  • حتى الآن، لا توجد أسباب تبرر انخفاضات جديدة في أسعار زيت الزيتون عند المنبع مثل تلك التي شهدتها الأسابيع الأخيرة
  • في الأسبوع الماضي، بلغ متوسط سعر زيت الزيتون (البكر الممتاز + البكر + لامبانت) 7.61 يورو للكيلوجرام، أي أقل بنسبة 5.5٪ من السعر المسجل في منتصف مارس الماضي.