الأرض
الأحد 23 يونيو 2024 مـ 04:55 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الولايات المتحدة تحرز تاني أكبر مستهلك عالميا.. و250 مليون طن حجم الإنتاج 

زيت الزيتون 1٪ من إنتاج الدهون النباتية والحيوانية في العالم

زيت الزيتون
زيت الزيتون

قدرت مصادر فنية علمية إنتاجية زيت الزيتون في العالم بنحو 1٪ من الإنتاج العالمي للدهون الحيوانية والنباتية، بمقدار 2.46 مليون طن زيت زيتون في موسم 2023، من نحو 250 مليون طن زيوت ودهون حيوانية ونباتية، بتراجع قدره نحو 1.2 مليون طن عن العام السابق.

وبلغت نسبة زيت النخيل من إجمالي إنتاج الدهون النباتية والحيوانية، نحو 30٪، مقابل 23 % لزيت فول الصويا، و9 % لزيت عباد الشمس، و18% للدهون الحيوانية، ليسجل زيت الزيتون لهذا العام النسبة الأقل بين الدهون الحيوانية والنباتية، لأول مرة في التاريخ، مخلفا نقصا عالميا في مؤشر العرض بنحو 1.2 مليون طن، ما تسبب في تسجيله أسعارا قياسية، لامست سقف العشرة دولارات في إنتاج موسم 2023.

م. ياسين حمدي

وتستهلك دول ثلاثة فقط من بين 198 مستهلكًا حول العالم، (إيطاليا والولايات المتحدة وإسبانيا)، ثلث إجمالي زيت الزيتون المنتج بالعالم، وتأتي إيطاليا الأولى باستهلاك 410 آلاف طن، ثم الولايات المتحدة لأول مرة في التاريخ بـ 375 ألف طن، وإسبانيا الثالثة بـ 300 ألف طن.

تم الكشف عن هذه الإحصائيات في المائدة المستديرة عبر الإنترنت حول السوق الدولية للدهون الحيوانية والزيوت النباتية والعرض والطلب العالمي عليها، وأسعارها، وذلك بمناسبة المعرض العالمي لزيت الزيتون، المعرض الرائد المخصص لزيت الزيتون والذي يجمع أكبر المنتجين في العالم.

وشارك في إعداد جدول هذه البيانات الاستشاريون الدوليون التالية أسماؤهم: لورا بيريرا - من مجموعة أبو عيسى،،خوسيه أنخيل أوليفيرو، المدير التجاري لشركة LIPSA، وخوسيه أنطونيو دياز تافورا، الرئيس التنفيذي لشركة Diaz Tavora Agents، وخوان فيلار المستشار الدولي لزيت الزيتون، وأدار الحدث سيرجيو كانيو، مستشار السوق الدولية لزيت الزيتون، و الاستشاري الدولي في مجال زيت الزيتون.

تراجع معدل استهلاك الفرد في زيت الزيتون عالميا

وقال خوان فيلار في تصريحاته خلال المعرض العالمي، إن انخفاض استهلاك زيت الزيتون بالعالم، يرجع إلى قلة الانتاج أكثر منه إلى قلة الطلب، "إنها أزمة العرض، التي أدت إلى انخفاض استهلاك الفرد، لأول مرة، بأكثر من 100 جرام خلال الفترة الراهنة، بعد أن كان هذا المعدل يتراوح بين 420 إلى 310 جرامات للفرد سنويًا.

وذكر الاستشاري الدولي أن الفترة القليلة المقبلة، قد تقفز الولايات المتحدة إلى رأس قائمة مستهلكي الزيتون في العالم، لتتخطى إيطاليا وأسبانيا.

* خبير دولي في مجال زيت الزيتون