السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الدقهلية تبحث أهم التوصيات الفنية لتحصين محصول القمح ضد الأمراض

اجتماع أعضاء زراعة الدقهلية
اجتماع أعضاء زراعة الدقهلية

عقد اليوم اجتماع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بديوان عام مديرية الزراعة بالدقهلية.

جاء ذلك تحت رعاية المهندس أسعد منادي، وكيل أول وزارة الزراعة بالدقهلية، والمهندس صلاح عبدالهادي، مدير عام الزراعة بالدقهلية، والمهندس عماد فرجاني، مدير الإرشاد الزراعى بالدقهلية، والمهندس عمر نعيم، مدير عام المكافحة الحقلية بالدقهلية، والمهندس أنور عبد الخالق عجيز، رئيس الفريق العلمى للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمحافظة الدقهلية، ونخبة من الباحثين ورؤساء أقسام الإرشاد وأخصائى محصول القمح بمراكز المحافظة والإصلاح الزراعي والمراقبة العامة.

في بداية الإجتماع، تم الترحيب بالجمع الكريم من قبل وكيل أول وزارة الزراعة بالدقهلية، وتحدث عن الأهمية الاقتصادية لمحصول القمح كمحصول إستراتيجي للشعب المصري، وتم مناقشة الخدمات التي تقدمها الدولة للنهوض بمحصول القمح ودور المراكز البحثية والدور الارشادي في الوصول إلي أعلي إنتاجية من محصول القمح.

وناقش «أسعد»، خلال الإجتماع دور الدوله في رفع سعر توريد محصول القمح من 1600 إلي 2000 جنيه مع تقديم كافة التسهيلات في منظومة التوريد للتيسير علي المزارعين، وتم بيان بأهمية الدور الإرشادي في حث المزارعين عل التوريد.

ولفت رئيس الفريق العلمي للحملة القومية للقمح بالدقهلية، إلي عدد من التوصيات التي يجب مراعتها في هذه الفتره من عمر النبات:-

-ضرورة تقريب فترات الري مع الإرتفاع الملحوظ في درجات الحرارة وبالأخص في الزراعات المتاخرة.

-الإهتمام بالفحص المستمر لاكتشاف أي إصابه بالاصداء واهمها الصدا الأصفر مع بيان مظاهر الإصابة وبيان المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة.

-متابعة أهم الإصابات الحشرية لمحصول القمح مثل المن والقواقع ودودة الحشد وبيان أهم المبيدات الموصي بها ثم الحديث عن كيفية التطبيق الأمثل لإستخدام المبيد مع عدم خلط المبيدات.

وفي نهاية الإجتماع، أشاد بدور الدولة في توفير مبيدات الأصداء بالتعاون الزراعي وبالجمعيات الزراعية، وفي النهاية تم الحديث عن أهم المشاكل والصعوبات التي تقابل مزارعي القمح وكيفية التذليل لها للوصول إلي أقصي إنتاجية.