السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:34 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل يمكن إصابة الإنسان بالفيروسات النباتية.. باحث يجيب

إصابة النبات بالفيروسات
إصابة النبات بالفيروسات

أكد الدكتور علي حسين، باحث أول بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما في معهد بحوث أمراض النباتات والخبير فى مجال أمراض النباتات الفيروسية، أن الفيروسات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث تتكون في أبسط صورها من حمض نووي وغلاف بروتيني يحتوي علي كامل الصفات الوراثية اللازمة لتكراره داخل الخلية الحية للعائل.

وأضاف «حسين»، أن الفيروسات كائنات إجبارية التطفل لا تتغذي ، لا تتكاثر ، لا تتنفس ، لا تخزن الطاقة كباقي الكائنات الحية ولكنها تسبب العديد من الأمراض النباتية ذات الأهمية الإقتصادية.

جاء ذلك خلال المحاضرة الخامسة التي ألقاها الدكتور علي حسين ، ضمن البرنامج التدريبي الشامل الذي تنظم مبادرة إثمار عن آفات النباتات وطرق مكافحتها بمشاركة نخبة من الاستشاريين وأستاتذة الجامعات والمراكز البحثية من داخل وخارج مصر والذي يحضره مئات المهندسين والمهتمين بالمجال الزراعي على مستوى الوطن العربي.

حقيقة إصابة الفيروسات النباتية للإنسان وطرق مكافحتها

وكشف الخبير فى مجال أمراض النباتات الفيروسية، عن مجموعة من الخصائص المشتركة لجميع الفيروسات النباتية وهي أنها لا تتكاثر إلا داخل الخلايا الحية فقط، والبعض منها يكون قادراً علي التكاثر داخل الحشرات مثل المن او داخل النيماتودا ، كذلك لكل فيروس طرق نقل محددة كالحشرات او النيماتودا او النقل الميكانيكي .

وأكد، أن الفيروسات النباتية متخصصة لا تصيب الكائنات الحية الأخري فهي لا تصيب الحيوانات في الوقت ذاته فالفيروسات الحيوانية تصيب النبات، مشيرا إلى أن الوسيلة الوحيدة للحد من الخسائر الإقتصادية لأمراض النبات الفيروسية هي الوقاية فقط فلا يوجد مكافحة أو ما يسمي بمبيد فيروسي كالمبيد الفطري.

أعراض إصابة النباتات بالفيروسات



أفاد، بأنه يمكن تمييز الأعراض الخارجية علي النباتات المصابة بالفيروسات نتيجة الإصابة الموضعية للفيروس لمجموعة من الخلايا وتشمل أعراض الموزيك أو التبرقش، التشوهات، التخطيط وشفافية العروق.