السبت 4 مايو 2024 مـ 12:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اختفاء الأسماك من بحيرة المنزلة.. «تنمية البحيرات» يكشف الحقيقة

نفي الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إدعاءات اختفاء الأسماك من بحيرة المنزلة، مؤكدًا عدم صحتها.

الأسماك تبدأ فى التبويض

وأوضح «مصيلحي»، فى تصريحات، أن الأسماك تتوجه نحو الأخوار وداخل الأنفاق والجحور للتبويض بسبب موجة الصقيع، ولهذا السبب نجد تراجعًا كبيرًا في نسبة كميات الصيد من البحيرة خلال تلك الفترة سنويًا، مشيرًا كذلك إلى أن برودة فصل الشتاء وإنخفاض درجات الحرارة تزيد عملية التبويض والتفريخ للأسماك.

إنخفاض عمليات الصيد فى البحيرة

ولفت رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات، إلى أن بحيرة المنزلة مساحتها كبيرة التعميق وتتفاوت على امتدادها، لكن نسبة الصيد تقل بسبب عدم خروج العديد من الصيادين لعلمهم نظرًا لتقلبات الجو وانخفاض درجات الحرارة.


وأوضح «مصيلحي»، أنه تم العديد من أعمال التطوير والتطهير بالبحيرة خلال السنوات الماضية، حيث تم تطهير 4 آلاف و747 فدانًا، وأيضًا تكريك 247 مليون متر مكعب، وتم إزالة 5223 حالة تعدٍ، وضبط 2953 حالة من مخالفات للصيد الجائر والمخالف.

وأضاف رئيس الجهاز، أنه تم تطهير البواغيز والقنوات الشعاعية، والتى أثرت على مياة البحيرة والتنوع البيولوجي للأسماك بها، وكان لذلك مردود خلال تلك السنوات من العمل.

نسبة إنتاج الأسماك من بحيرة المنزلة

وأشار رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إلي أن إنتاج البحيرة مع بداية عام 2016 بلغ 42 ألف طن، وفي 2018 بلغ 65 ألف طن، وفي 2020 وصل إلى 82 ألف طن، إلي أن بلغ في عام 2022 نحو 85 ألف طن.