السبت 4 مايو 2024 مـ 07:08 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منظمة دولية تحسم الجدل حول الأفضل غذائيا.. اللبن عالي الدسم أم المنخفض

ردد خبراء التغذية أن أفضل منتجات الألبان للتناول هى الأقل دهناً ، وحتى الآن أصبحت التساؤلات البحثية تثير الجدل حول ذلك ، مما تجعل البعض فى تردد بمحلات البقالة نشتري الخالية من الدهون ام أخري قليلة الدسم .

وتري صحيفة " نيويورك تايمز " أن منظمة الصحة العالمية تضع إجابة واضحة لذلك التسأل خالي من دهون أو قليل الدهون .

وأوضح أشتاذ القلب فى جامعة تافتس مظفاريان ، أن منتجات الألبان كاملة الدسم مشبعة بنسبة عالية من الدهون أما اختيار تناول قليلة الدسم فهى أقل إصابة بأمراض القلب

وتلك النصيحة تعود إلى عام 1980 عندما قدمت الطبعة الأولى من الإرشادات التوجيهية الغذائية للأمريكين ، والتى أشارت الدراسات منذ ذلك اللحظة أن الآثار الصحية لمنتجات الألبان قليلة الدسم هى الافضل مقارنة بكامل الدسم على الصحة .

وتابعت الدراسات صحة الأشخاص المتناولسن لوجبات غذائية كاملة الدسم على مدار سنوات طويلة ، فإن الدراسات خلصت إلى وجود علاقات بين استهلاك الألبان وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب أو الصحة عموما أبرزها السكري من الدرجة الثانية وأمراض القلب .

واضافت الدراسات أن منتجات الألبان من جبن أو زبادى أو البان ، عندما يستهلكها الأشخاص بنسبة قليلة الدسم فإنها تحافظ على أوزانهم من الزيادة لانخفاض سعراتها الحرارية .

هل دهون الألبان صحية

كما أكد رونالدو كراوس استاذ طب الاطفال بجامعة كاليفورنيا ، أن دهون الألبان لا تكون ضارة بقدر اعتقاد البعض مبررا ذلك بأن دهون الألبان ومنتجاتها تبدو محايدة ومفيدة وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية وانواع السكر من الدرجة الثانية .

أما ماري كارولين ميشالسكي ، مديرو شؤون البحوث فى المعهد الوطني الفرنسي لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة ، أن دهون الألبان معبئة بشكل طبيعي يعرف بالغشاء الكروي والتى تساعد على ربط الكوليسترول بالجهاز الهضمى وبالتالى تحسين مستوياته فى الدم .

أفضل منتجات الألبان صحيا

وقدم الخبراء أمثلة للمنتجات افضل دهنيا ، كان الزبادى والجبن على رأسهم لأنها أطعمة مخمرة وتوفر البكتريا بالأمعاء واضاف مظفريان أنها تحتوي على جزئيات مفيدة خلال تخميرها مثل فيتامين " ك " المتعلق بصحة القلب ، بينما الأجبان الاكثر صلابة مثل التشيدر أو البارميزان يمتص الدم دهونها تدريجيا أكثر من الأجبان الطرية والزبدة وبالتالى تؤدى إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة .