السبت 4 مايو 2024 مـ 03:14 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عشرة معلومات مذهلة عن شرش اللبن.. تعرف عليها

يعتبر شرش اللبن هو الجزء السائل من اللبن بعد تكون الخثرة أثناء صناعة الجبن أو بعد فصل الدهون ويحتوي على العديد من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية والتي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة التي لايستطيع الجسم تكوينها، ومن انواعه الشرش الحلو ويكون رقم الحموضة الخاص به ٥.٦ حيث ينتج عند تجبن اللبن بالمنفحة، وهناك أيضا الشرش الحامضي ورقم الحموضة الخاص به ٥.١ والذي ينتج عند تجبن اللبن بالحامض.

ومن أبرز المعلومات عن شرش اللبن هي :-

١-مصل اللبن أو شرش اللبن هو السائل المتبقي أو المفصول من اللبن الرائب أو الزبادي أو من الحليب، ويسمى شرش الحليب بعد صِناعة الجبن.

٢-يعتبر مصل اللبن أحد النواتج الثانوية عند صناعة الجبن ومنتجات الألبان.

٣-يعتبر مصل اللبن الحلو ناتجًا ثانويًا عن صناعة الأنواع الصلبة من الجبن مثل الجبن الشيدر، والجبن السويسري، بينما يكون مصل اللبن الحامض ناتجًا ثانويًا من صناعة منتجات الألبان مثل الزبادي.

٤-يشكّل محتوى البروتين نحو 10٪ من المواد الصلبة الجافة في مصل اللبن وتكون من مجموعة بروتينات منها البيتا لاكتوجلوبيولين (بنسبة 65٪)، والألفا لاكتالبومين (بنسبة 25٪)، وألبومين المصل (بنسبة 8٪)، والغلوبيولين المناعي، والببتون البروتيني.

٥- قد يقلل بروتين مصل اللبن بمكوناته -وفقًا للتجارب المعملية- من خطر الإصابة بالسرطان في الحيوانات.

٦- تمثل بروتينات مصل اللبن نحو 70٪ من لبن الأم، ويكون بروتين الكازين نسبة 30٪ الباقية، بينما تشكل بروتينات مصل اللبن نسبة 20٪ من حليب الأبقار، ويشكل بروتين الكازين نسبة 80٪ الباقية.

٧- يمكن فصل البروتينات من مصل اللبن عن طريق الترشيح الغشائي ثم تجفيفها بالرذاذ.

٨- يؤدي التسخين المستمر على درجات الحرارة العالية التي تزيد عن 72 درجة مئوية إلى إفساد البروتينات الموجودة في مصل اللبن.

٩- يستخدم مصل اللبن في صنع العديد من المنتجات مثل جبن الريكوتا وجبن البرونوست وزبدة مصل اللبن، كما يضاف إلى العديد من المواد والأطعمة المصنعة مثل الخبز والبسكويت وبعض أنواع المعجنات وعلف الحيوانات.

١٠- يحتوي مصل اللبن على نسبة منخفضة من الدهون بحيث لا يكفي 1000 رطل من مصل اللبن سوى لصنع بضعة أرطال من زبدة مصل اللبن.