الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اللبن ومنتجاته لتعزيز صحة الصائمين

د. محمود ابراهيم السيد
د. محمود ابراهيم السيد

في كل عام يحتفل أكثر من ملياري مسلم في جميع أنحاء العالم بحلول شهر رمضان المبارك، والذي يعظمون فيه أحد أهم شعائر الإسلام ألا وهو الصوم، وذلك بالامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. وقد بينت العديد من الدراسات أن الصيام عند المسلمين في شهر رمضان له فوائد صحية عديدة. وخلال هذا الشهر المبارك يستهلك الناس كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كميات مرتفعة من السكريات والدهون والسعرات الحرارية، واهتمامًا أقل بالبروتين والكالسيوم والمغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن). فإذا تُرك هذا النظام الغذائي غير الصحي وغير المتوازن دون رادع، فإنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض غير المعدية مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام، والسمنة. ولذلك فإنه من المهم جدًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال شهر الصيام من خلال تناول الأطعمة الصحية ومنتجات الألبان. وأيضاً الأشياء المهمة خلال فترة الصيام التي قد تصل إلي ست عشرة ساعة يوميا ألا يصاب الجسم بالجفاف، لذلك فإنه من الضروري أن يكون هناك روتين خاص لتنظيم رطوبة الجسم أثناء الصوم للحفاظ علي كفاءة العمليات الفسيولوجية داخل الجسم وكذلك للحفاظ علي الجهاز المناعي للإنسان. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن اللبن من أفضل المشروبات المرطبة للجسم وخاصة عند بذل مجهود كبير كما في حالة الرياضيين بعد ممارسة التمارين الرياضية. لذلك يمكن القول أن منتجات الألبان من أهم الأغذية الصحية التي يجب ألا يخلو منها البرنامج الغذائي اليومي للصائمين لما لها من فوائد صحية وتغذوية جمةً والتي تتمثل فيما يلي:

1- ترطيب الجسم:

واللبن سائل فريد في خصائصه وصفاته، بل يعتبر من أكثر الأغذية توازنا علي الإطلاق، إلي الحد الذي دفع الكثير من العلماء إلي وصفه " بالغذاء الكامل". وقد ذكر الله سبحانه وتعالي اللبن في القرآن الكريم بقوله جل وعلا في سورة النحل " وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ (66)" صدق الله العظيم. ويعتبر اللبن غذاءً كاملاً لأنه يحتوي على مستويات عالية من البروتينات والكربوهيدرات والماء والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والفيتامينات سواء الذائبة في الدهن أو الذائبة في الماء. فعندما يشرب الإنسان لترا من اللبن، فإن الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء مقارنة بتناول لترا من الماء العادي، وهذا ما يسمى بمؤشر ترطيب المشروبات Beverage Hydration Index. حيث يحتوي اللبن على مؤشر ترطيب مرتفع بسبب احتوائه علي البروتين. وقد يساعد اللبن علي ترطيب الجسم لمدة تصل إلي خمس ساعات. وتعتبر هذه النوعية من الترطيب المرتبط بتناول اللبن مهمة جدا في شهر رمضان خاصة في حالات إرتفاع درجة حرارة الطقس مثلما يحدث في أشهر الصيف.

2- الطاقة والحيوية للجسم:

يحتوي اللبن علي الكربوهيدرات ( سكر اللاكتوز) والتي تساعد علي توفير الطاقة اللازمة للجسم خلال فترة الصيام وبالتالي تمكنه من أداء أنشطته اليومية بسهولة ويسر مع منحه فوائد صحية. ولكن ينصح الأشخاص الذين يعانون من ظاهرة "عدم تحمل اللاكتوز" إلي تناول ألبان خالية من اللاكتوز لتفادي أي أضرار محتملة.

3- القيمة التغذوية:

فضلا علي ما سبق فإن اللبن يتميز بقيمتة التغذوية العالية والتي ترجع لإحتوائه علي البروتين والدهن والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والعديد من الفيتامينات، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، لذلك يعتبر اللبن واللبن المتخمرمن أفضل المشروبات الغذائية للصائمين. كما يساعد اللبن علي تقليل الشعور بالتعب بعد الصيام خلال شهر رمضان حيث يعتبر اللبن مشروبًا مناسبًا لتعويض السوائل لما له من خصائص طبيعية.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي:

تعتبر الألبان المتخمرة مثل الزبادي (اليوغورت) واللبن الرائب من أكثر منتجات الألبان إستهلاكا حول العالم، ويزداد إستهلاك الزبادي في بلاد المسلمين خلال شهر رمضان لما يمتاز به من فوائد تغذوية مثل كونه مصدر غني بالبروتين والدهن والكالسيوم ونسبة من الكربوهيدرات المتبقية بعد عملية التخمر. بالإضافة إلي فوائده الصحية الجمة والتي ترجع لوجود أنواع من البكتريا النافعة الداعمة للحيوية والتي تسمي بروبيوتك Probiotic. حيث يمكن لهذه البكتيريا النافعة الموجودة في الزبادي الحيوي أن تساعد في عملية الهضم وكذلك تساعد على تنظيف الأمعاء والجهاز الهضمي. فقد وجد أن بكتريا البروبيوتك عند دخولها الأمعاء تمنع البكتيريا الممرضة الأخري في الأمعاء من تكوين سموم ضارة أو مواد مسرطنة وخاصة في حالة الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالدهون المشبعة مثل الأغذية السريعة وغيرها. كما أكدت عديد من الدراسات أن الحليب المتخمر يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من الأمراض المعدية المعوية الخطيرة والتحكم بها بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء. كما وجد أن للبروبيوتك تأثير مضاد ومثبط لسرطان القولون، وتساعد خفض مستوي الكوليسترول في الدم، و الحماية من الإصابة بالإمساك والذي ينتشر بكثرة خلال صيام رمضان بسبب عدم تناول السوائل لفترة طويلة، حيث تعمل البروبيوتك علي زيادة إفرازالميوسينMucin فتسهل حركة الغذاء المهضوم والفضلات المتبقية في القناة الهضمة. كما أن بعض سلالات البروبيوتك تساعد علي إنتاج بعض العناصر الغذائية الهامة داخل الجسم مثل مجموعة فيتامين ب وبعض الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. علاوة علي دور البكتريا الداعمة للحيوية في تنشيط الجهاز المناعي وتحسين إمتصاصية العناصرالمعدنية الهامة في القناة الهضمية. كما تلعب البروبيوتك دورا حيويا في الحفاظ علي التوازن الميكروبي في القناة الهضمية. وقد ذكر عدد من الباحثين أن البروبيوتك الموجودة في الألبان المتخمرة تساعد علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما تقلل من حدوث الأعراض الجانبية لظاهرة عدم تحمل اللاكتوز لكون البكتريا تستهلك اللاكتوز لإنتاج حامض اللاكتيك.

5- الوقاية من التناول المفرط للأطعمة:

شرب اللبن أو تناول الزبادي أو اللبن المتخمر (الرائب) يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترات زمنية أطول، كما يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام في الإفطار أوالسحور.

وختاما يمكن القول بأن النظام الغذائي السليم في رمضان مهم جدا لتحسين صحة وسلامة الجسم، وأن تناول منتجات الألبان من أفضل الإختيارات التي ينصح بها الصائمين، ولا مانع من تناول الأغذية الأخري الشهية لكن بقدر محدد وبلا إفراط، عملا بقول الله عز وجل " وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ". تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

*باحث أول بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان- معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية