الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:52 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نبيل: ازمه اوروبا سبب ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة الى وزير الزراعة، بشأن قيام شركات استيراد تقاوي البطاطس بممارسات احتكارية، واحتكار كبار التجار وتخزين وتعطيش السوق لتقاوي البطاطس، مما يتسبب في وقع المزارعين فريسة لبعض جشع مافيا التجار والشركات الخاصة والموكلين باستيراد تقاوى البطاطس، وبيعها بأسعار مرتفعة، لجنى أرباح خيالية.

قال المهندس محمد نبيل مدير تطوير المنتجات بكبري شركات إنتاج تقاوى البطاطس، ان السبب يرجع الي وجود أزمة بالبطاطس في أوروبا مما يزيد من ارتفاع أسعار التقاوي.

واضاف المهندس نبيل ان الموسم في أوروبا بدأ متأخر وكمية البطاطس التي تصلح لتكون تقاوي كانت قليلة.

واشار مهندس محمد الي أن الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، أراد استيراد كمية كبيرة من تقاوى البطاطس.. لكن كان من الصعب توفيرها، وكانت هناك بعض المقترحات التي تحل المشكلة حلاً جذرياً.

ولفت إلي أن الاتحاد قام بعرض الفكرة علي لجنة استيراد تقاوي البطاطس بوزارة الزراعة لحل الأزمة بما يتمثل في النقاط التالية:-

أن تحدد الوزارة آخر موعد لشحن التقاوى من أوروبا هو 5 ديسمبر، كما تم اقترح تمديد الفترة حتي 20 ديسمبر، لكن تم الرفض

أقصي حجم للتقاوي المسموح باستيرادها هو 55مم، عرضنا عليهم يقبلوا حتي 65مم.. تم الرفض.. في حين أن جميع الدول رفعت المقاس حتي 65مم بما فيها السعودية ودول كثيرة بالمنطقة فيما عدا مصر..

بعض المناطق بمصر تزرع موسم بطاطس واحد ولا تنتج تقاوي لزراعتها في الموسم الشتوي.. لذلك اقترحنا السماح باستيراد تقاوي من الرتبة A بسعر أرخص من الرتبة E المسموح باستيرادها تم الرفض.