السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

5 محاصيل شعبية مهددة بالاختفاء بسبب تغيرات المناخ.. بينها القهوة والموز

محاصيل شعبية مهددة بالانقراض بسبب تغيرات المناخ
محاصيل شعبية مهددة بالانقراض بسبب تغيرات المناخ

أكدت الدراسات العلمية أن التغييرات المناخية أصبح لها تأثير على الغذاء اليومي للإنسان على مستوي العالم ولم يقتصر تأثيره فقط على الكوارث الطبيعية أو ارتفاع درجات الحرارة وتغيرها بشكل مفاجئ .

تأثير التغييرات المناخية على المحاصيل المهددة بالانقراض

وذكرت مجلة علمية أن الأطعمة المفضلة لدي المواطنين مهددة بالانقراض بسبب التغييرات المناخية وتشمل قائمة الأطعمة الأصناف الآتية:

1- الأرز
جاء تقرير منظمة الأغذية والزراعة بالولايات المتحدة " الفاو " ، ليوضح أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة منسوب مياه البحر بجانب تغير نمط سقوط الأمطار ببعض المناطق نتيجة التغييرات العالمية فى المناخ والتى تسببت فى ندرة المياه فى الارضي الزراعية وبالتالى محصول الأرز من أكثر المحاصيل تأثراً فى قارة آسيا ، وذكرت مجلة green queen أن صلاحية الأراضي الزراعية ستنحصر لأكثر من 50 % القرن المقبل .

2- البطاطس
ويعد محصول البطاطس من المحاصيل المتأثرة والمهددة بالانقراض نتيجة المناخ بسبب ارتفاع سطح البحر والذي دفع مزارعين البطاطس للانتقال إلى الزراعة بمناطق مرتفعة وطبق ذلك أكبر منتج للبطاطس بأمريكا اللاتينية .

3- الموز
كما كشفت دراسة بجامعة اكسترا ، أن محصول الموز من المحاصيل المهددة بالانقراض فى 10 دول مع حلول عام 2050 رغم زيادة إنتاجية الفواكه وتطوير طرق الإنتاج من ستينات القرن الماضي ، ولكن الفيضانات والاختلاس الحراري أدى إلى تفاقم المشكلة بقارة اسيا ، ولاسيما دولة الهند والفلبين من أكثر متضررين بانخفاض الإنتاجية وهما أكبر مستهلك ومنتج للموز .

4- القهوة
وأكد تقرير من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالمناخ ، أن الأراضي المستخدمة فى زراعة القهوة أصبحت مهددة وبحلول عام 2100 تصبح غير صالحة لزراعتها ، لذلك يجب الحفاظ على الاراضي لحمايتها من التآكل والحفاظ على النظام البيئي فضلا أن قهوة ارابيكا من افضل الانواع الشعبية والمستهلك على مستوى العالم هى أكثر الأنواع مهددة .

5- الشوكولاته
وذكرت تلك الدراسات المنشورة بالمجلة العلمية أن نبات الكاكاو مهدد بالانقراض مع حلول عام 2050 ، حيث يعتمد حاليا فى الحصول على الشوكلاته أو الكاكاو من غانا وديفوار ويعتبر نبات حساس من البيئة لذلك يستقر زراعته بالمناطق القريبة من خط الاستواء ، ولكنها تأثرت انتاجيتها حاليا بسبب تغير سقوط الأمطار وتزايد ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس.