الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:26 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الاحتكار والدولار سبب زيادة أسعار تقاوي البطاطس

إنتاج البطاطس في خطر.. و زراعة النواب: هذا سر إرتفاع أسعار التقاوي

أكد النائب حسام العمدة، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على وجود أزمة فى جميع تقاوي المحاصيل المستوردة من الخارج، وأرجع ذلك إلى صعوبة تدبير العملة الصعبة.
وقال "العمدة" - فى تصريح خاص لموقع الأرض، ان تقاوي البطاطس المستوردة، شأنها شأن المحاصيل الأخرى، وتواجه نفس المشكلة، مطالباً بضروري مساهمة المراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة فى إنتاج تقاوي المحاصيل الزراعية المستوردة، لتجنب حدوث مشاكل الاحتكار أو تأخير فى وصول التقاوي لمصر نتيجة شئون سياسية وصراعات عسكرية عالمية.
سبب إرتفاع سعر تقاوي البطاطس
وأضاف حسام العمدة، أن مدخلات الإنتاج للمحاصيل تواجه مشكلات عديدة على مدار العام، مثل الذرة والصويا، مؤكداً ان كبار المستوردين يستغلون تلك الأزمات، بزيادة أسعار التقاوي وفرضها على المزارعين، مما يجعلهم يعزفون عن زراعة المحصول، وبالتالى يواجه المستهلك صعود غير متوقع فى سعر المنتج المصري بالأسواق المحلية.
أزمة تهدد زراعة محصول البطاطس
وأتم عضو زراعة النواب، النائب حسام العمدة، حديثه لـ "الأرض"، مشيراً إلى إرتفاع سعر الدولار لـ 49 أو 50 جنيهاً، وهو سعر الصرف بالبنوك المصرية، لافتاً إلى تأثير ذلك على أسعار إستيراد التقاوي من الخارج، الأمر الذي يدعم عمليات الاحتكار لكبار المستوردين .