الخميس 2 مايو 2024 مـ 06:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قواعد واشتراطات لحصاد ثمار الموالح.. تعرف عليها

حصاد الموالح
حصاد الموالح

قال الدكتور السيد مصطفى قاعود، أستاذ الفاكهة بكلية زراعة الإسماعيلية جامعة قناة السويس، إن عملية جمع الموالح تتطلب عدد من القواعد والاشتراطات، لحصاد المحصول وامكانية تسويقية بشكل جيد، لتحقيق الأرباح المرجوة منه.

القواعد الصحيحة لجمع الموالح

وأكد «قاعود»، فى تصريحات اليوم، أن الوصول لعلامات اكتمال النضج الفسيولوجي، تعد أولى القواعد التي يتم من خلالها تنفيذ معاملات جمع الموالح والتى تتمثل في اكتمال درجة التصبغ والتحول اللوني، لافتاً إلى أن ثمار الموالح الخضراء المنتشرة فى الأسواق بالوقت الحالي، تحمل نفس القيمة الغذائية لمثيلتها الملونة، ولكن المزارعين تعجلوا طرحها قبل اكتمال درجة التصبغ والتحول اللوني المتعارف عليها، وإن كانت درجة العصيرية فيها أقل نسبيًا.


قياس نسبة T.S.S

وأضح أستاذ الفاكهة بكلية زراعة الإسماعيلية، أن قياس معدل الـ«T.S.S» في عصير الثمرة، الذى يتم بواسطة جهاز «الرافيكتوميتر» تعد واحدة من أهم مؤشرات وقواعد جمع الموالح.


عدد الأيام من التزهير للجمع

وتابع «قاعود»، أنه يجب احتساب الفترة الزمنية الفاصلة بين موعد التزهير الكامل وجمع المحصول، لافتًا إلى أن كل صنف له عدد معين من الأيام.

مواصفات وحجم الثمار

وأشار إلى حجم ومواصفات الثمار، والتي يتم الاحتكام إليها من واقع خبرة المزارعين، لتطبيق معاملات جمع الموالح، حال الوصول للصفات الشكلية المتعارف عليها، شريطة تطبيق معاملات التسميد الجيدة الموصى بها.

موضوعات متعلقة