الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري يتفقد أضخم مشروع للحماية من أخطار السيول فى مصر

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري صباح اليوم السبت منظومة حماية مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء من أخطار السيول، وذلك فى إطار إحتفالات مصر بإنتصارات السادس من أكتوبر لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية بمحافظة جنوب سيناء.

وصرح سويلم أن هذا المشروع يعد الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول علي صعيد كافة محافظات مصر، وتم تنفيذه بالتنسيق بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة تناهز الـ 1.50 مليار جنيه ، حيث يسهم هذا المشروع الضخم فى تخفيف مخاطر السيول والعواصف المطرية علي مدينة شرم الشيخ ومنشآتها الحيوية والقرى والمنتجعات السياحية .

تنسيق دائم بين الوزارة والهيئة الهندسية فى العديد من مشروعات الموارد المائية

وأشاد الدكتور سويلم بمجهودات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى تنفيذ هذا المشروع العملاق، والذى يوضح إهتمام الدولة المصرية الكبير بملف السيول ، وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت من أخطار السيول، مشيرا للتنسيق الدائم بين أجهزة الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى العديد من مشروعات الموارد المائية بالمحافظات المختلفة .

وأضاف أن أعمال الحماية تتألف من 15 بحيرة صناعية و 9 سدود بطاقة تخزينية إجمالية 6.60 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى 10 حواجز توجيه ، و 13 بربخ خرسانى عند التقاطعات مع الطرق الرئيسية ، و 13 قناة صناعية لتصريف مياه الأمطار باجمالى اطوال تناهز الـ 60 كيلو متر .

وتفقد الدكتور سويلم كل من بحيرة 2 وبحيرة ٣ (بأبعاد 800 متر * 700 متر وعمق 6 متر وبسعة تخزينية 900 ألف متر مكعب)، كما تفقد قناة رقم 10والتى يصل طولها الى 19 كيلومتر وبعرض 15 متر وإرتفاع 3 متر، كما تفقد سد رقم 7 (بطول 800 متر وعرض 42 متر وإرتفاع 10 متر وبسعة تخزينية 6.20 مليون متر مكعب) .