الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«السيسي»: مصر قادرة على إدارة أى أزمة.. وتمتلك أطقم محترفة بكل محافظة

الرئيس السيسي خلال الجولة
الرئيس السيسي خلال الجولة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى سعادته للاطمئنان على جاهزية الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة لإدارة أى أزمة على مدار الـ24 ساعة.


جاء ذلك خلال تفقّده، صباح أمس، المراكز المتحرّكة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بما تشمله من مراكز متحركة، وغرف لإدارة الأزمات والطوارئ والإغاثة بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية.


وأجرى «السيسى» حواراً بالفيديو كونفرانس مع المحافظين للاطلاع على مستجدات تفعيل الشبكة، حيث اطمأن على جاهزية وفاعلية الأجهزة والمعدات المستخدَمة فى هذا الشأن والربط والتنسيق المتكامل.


وقال الرئيس، خلال الحوار، إن مصر تمتلك غرفاً بجميع المحافظات مربوطة بشكل متكامل مع الغرفة المركزية لإدارة أزمات الدولة فى القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الجديدة، لافتاً إلى أن مصر أصبحت تمتلك أطقم إدارة أزمات محترفة على مستوى كل محافظة، وبالتالى نكون قادرين من خلال الغرف على الاتصال المؤمّن لمركز إدارة أزمات الدولة، للتعامل مع أى أزمات بشكل يعكس قدرتها.


وأوضح أن كل غرفة أزمات بها معلومات وبيانات كل القطاعات فى المحافظة، مثل الصحة والصرف الصحى وغيرهما، ليتم استغلالها فى إدارة أى أزمة وتحريك الأدوات، معبّراً عن سعادته بالتجربة، وأن يرى الأمور فى المحافظات بشكل مباشر من أى مكان فى مصر، وليتابع العناصر والموقف على الأرض، واصفاً ذلك بالتطور الجيد جداً.


وأشار إلى أنه حرص على تفقّد المنظومة فى يوم جمعة، لتكون الأمور هادئة على الأرض، وليطمئن على المنظومة على أرض الواقع، لافتاً إلى أن «الغرفة المتحركة»، تستطيع أن ترافق المحافظ خلال أى أزمة على الأرض، ليستطيع التواصل مع غرفته ومؤسسات الدولة من خلالها بشكل مؤمن بالكامل.


وأوضح الرئيس أنه خلال شهرين سيطلب من المحافظين جميعاً تجميع عناصرهم الهندسية ليتفقّدها، ويرسل لجاناً لتفقدها بدقة، ليكون كل محافظ مسئولاً عن رفع كفاءة معدات محافظته وعملها بدقة، قائلاً: «عندك فى المحافظة معدات، سواء 400 أو 500 معدة، سواء لودر أو بلدوزر أو غيرها.. عندك أدوات وشركات فى كل المحافظة قادرة على التأمين الفنى، ويجب أن تكون كفاءة المعدات مرتفعة، بمعنى أنه لو عندى 100 معدة فى المحافظة، يكونوا صالحين».


وأشار الرئيس إلى أهمية الاطمئنان على كفاءة وصلاحية كل المنشآت الحيوية والمهمة فى المحافظات بالمديريات الموجودة داخلها، فمثلاً محطات المياه والرى يتم التأكد من كفاءة المحطات، وجاهزية طلمباتها ومعداتها على العمل بأعلى كفاءة ممكنة، ومحطات المعالجة، مخاطباً المحافظين، قائلاً: «حضراتكم مسئولين قُدامى، وحتى شهرين كحد أقصى علشان ماظلمكمش».