السبت 4 مايو 2024 مـ 05:35 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أنواع القهوة المصنوعة من روث الحيوانات

صناعة القهوة
صناعة القهوة

تداول رواد مواقع التوصل الاجتماعي صور وفيديوهات لبعض أنواع القهوة قيل أنها صنعت من روث الحيوانات فما حقيقة هذا الموضوع.

ونشرت تقارير صحفية محلية وعالمية أخبار عن أنواع من القهوة المصنوعة من روث الماشية والتي تبين أنها لثلاث علامات تجارية شهرية.

يأتي في النوع الأول قهوة العاج الأسود، وهي العلامة التجارية من القهوة التي تنتجها شركة بلاك إفوري كوفي (Black Ivory Coffee) المحدودة في شمال تايلاند من حبوب البن أرابيكا التي تستهلكها الفيلة ويتم جمعها من فضلاته، حيث يتأثر طعم قهوة العاج الأسود بالإنزيمات الهاضمة للفيلة، حيث تكسر بروتين القهوة.

ويعتبر البروتين، أحد العوامل الأساسية لمرارة القهوة، وكلما قل البروتين قلت المرارة، حيث يتم هضم حبوب البن في غضون 15 إلى 70 ساعة، مع مكونات أخرى مختلف داخل بطون الفيلة، مما يضفي نكهة خاصة لهذا المنتج.

وعلى عكس قطط الزباد التي تأكل اللحوم، فإن الفيلة من الحيوانات العاشبة، والحيوانات العاشبة تستخدم التخمير للمساعدة في كسر السليلوز .

قهوة الزباد


أما النوع الثاني هو قهوة الزَّبَاد (بالإندونيسية: Kopi luwak)‏ وتقرأ كوبي لواك، هي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن، لها طعم ورائحة فريدين مميزين لها، وتُعد من أغلى أسعار القهوة في العالم، وهي تصنّع عن طريق حيوان «زباد النخيل» (luwak) لإنتاج «قهوة الزَّبَاد» (Kopi luwak) عن طريق إطعامه حبوب «البن» ثم استخدامها لعمل القهوة بعد خروجها من جسم الحيوان وتنظيفها من المخلفات الأخرى.

قهوة حيوان لواك
كما تعتبر قهوة حيوان لواك Kopi Luwak من أحد أهم أصناف القهوة المتميزة في شتى أنحاء العالم، وهي الأغلى ثمنا، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي، وسعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي وتصنع هذه القهوة من فضلات أحد الحيوانات التي تعيش في شرق آسيا ويقتات على البن ويعرف بالعربية باسم زباد.

قهوة طائر الجاكو

إلى ذلك، فالنوع الثالث هو قهوة طائر ​الجاكو​ من أغلى أنواع البن في العالم، ويتم تحضيرها بعد جمع براز طائر الجاكو الذي يتغذى على أجود أنواع التوت الناضجة. وتم تصنيف "Jacu" الذي يستوطن ​البرازيل​، على أنه مهدد بالانقراض، ويستخدم برازه لاستخراج القهوة الذواقة، والتي يتم بيعها في جميع أنحاء العالم مقابل مبالغ هائلة من المال.


ويتم إنتاج كمية 300 كيلوجرام فقط سنويا من هذا النوع من القهوة، ما يجعلها غالية الثمن وصعبة المنال. وللحصول على البن، يجب أن يتم تجميع براز الطائر يدويا وغسله جيدا قبل إزالة قشرته من الغشاء الواقي، وهذا يستلزم ساعات من العمل الإضافي من قبل العمال، وبما أن "Jacu" مدرج على أنه مهدد بالانقراض، فإن اكتشاف الطائر يستحق مكافأة، ويمكن للعمال الحصول على مبلغ إضافي قدره 50 دولار للعثور على فضلاته


ويبيع متجر "​هارودز​" البريطاني الفاخر "Jacu Coffee Beans" بسعر يبلغ 190 دولار مقابل 125 جرام.