الإثنين 6 مايو 2024 مـ 12:20 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة علمية: «ديدان» الأرض تساهم بـ10% في إنتاج الحبوب بأفريقيا

ديدان الأرض
ديدان الأرض


كشفت دراسة علمية حديثة عن المساهمة الإيجابية لديدان الأرض الزراعية في الإنتاج العالمي من الحبوب حيث تصل قيمة فائدتها إلى 6.5% من إنتاج حبوب القمح والأرز والذرة والشعير وبالنسبة لإنتاج البقوليات فإنها تساهم بنسبة 2.3%، وتقدر نسبة مساهمة الديدان بالنسبة لزراعة الحبوب بأكثر من 140 مليون طن سنوياً.

النتائج الإيجابية للديدان في التربة الزراعية

وتعرف الديدان بنتائجها النافعة في صحة ونمو التربة والأرض الزراعية حيث تعيش في أماكن تسمح بوصول المياه لها في الأرض وتساهم فضلاتها في إنتاج هرمونات تيسر عملية نمو النبات وتغذيته على العناصر الغذائية.

ونصح الدارسين بالاعتماد على الزراعة الإيكولوجية التي تحافظ على حياة التربة بدلاً من الزراعة المكثفة اليت تهدد حياتها وتكثف اضافتها للمواد الكميائية والخدمات الزراعية من الحرث والتنظيف .

وأشار باحثو تلك الدراسة، إلى أنه بعد تحليلهم لخرائط حديثة لوجود الديدان في الأرض إلى تأكيد ان البيانات الزراعية على بناء إنتاجية التربة في ظل توافر هذه اللافقاريات.

تقليص المبيدات أبرز الطرق للحفاظ على التربة

وقال باحث في جامعة كولورادو يشارك في إعداد تلك الدراسة، إن التربة تحتوي على ما يقرب من نصف التنوع البيولوجي على الكوكب فإن التربة قادرة على الحفاظ عليه لذلك يجب الحرص على تقليل استخدام المبيدات الكيماوية وتقليص فترة الحراثة وطريقتها تكون أبسط، علماً بأن نثر السماد الزراعي يساعد الديدان على التغذية.

كما أوضح باحثو الدراسة، أن دول الجنوب، خاصة قارة إفريقيا بمنطة الصحراء الكبري هي الأكثر حظاً في مساهمة الديدان لإنتاج الحبوب وزيادة الإنتاجية تليها بنسبة 8% بأمريكا اللاتينية لاسيما منطقة البحر الكاربي.