الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء مراسم الاحتفال بمهرجان الخيول العربية بالشرقية

مهرجان الخيول العربية
مهرجان الخيول العربية

بدأت فاعليات مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ 27، والذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية.

جاء ذلك تحت رعاية وزارت السياحة والآثار والشباب والرياضه والثقافة والهيئة العامة المصرية للتنشيط السياحي وذلك بأرض الفروسية بمدينة بلبيس في حضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية والدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ والدكتور ايهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والمستشار العسكري للمحافظة والدكتورة رشا حسن مديرة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحه وعدد من مديري المديريات الخدميه ورؤساء المراكز والمدن والاحياء وممثلين عن الكنيسة وجمعية مستثمري بلبيس والزوامل ومشايخ وعواقل القبائل العربية وأصحاب المزارع ومحبي رياضة الخيول وشباب الشرقية.

بدأ الإحتفال بالسلام الوطني لمصر أعقبه كلمة للدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أكد فيها أن مهرجان الشرقية للخيول العربية يحظي دائما بإقبال كبير وإهتمام دولي متزايد ويسجل هذا العام مشاركه أكثر من 108 من الخيول في مسابقات جمال الخيل من جنسيات ( السعودية - المغرب - الكويت - قطر - ألمانيا )، إضافة إلى 73 من المشاركين في مسابقات أدب الخيل.

وأضاف المحافظ، أن مهرجان الشرقية للخيول العربية يشهد تطورا كبيرا كل عام ويظهر ذلك جليا في الإقبال المتزايد من أبناء المحافظة للمشاركة في الحضور الأمر الذي يعزز من مكانته ضمن أبرز الأحداث والفعاليات الرياضية ويخلد اسمه كملتقي سنوي عالمي يجمع عشاق الفروسيه والخيل العربية.


بدأت فقرات المهرجان باستئذان قائد طابور العرض ببدء فعاليات مهرجان الخيول العربية الأصيلة ممتطياً جواده حاملا علم جمهورية مصر العربية ويتبعه 7 فرسان حاملين الأعلام، ثم قدمت فرقه الشرطة للموسيقي العسكرية عرضا موسيقيا اعقبه استعراضا لفريق نور الشرق للتراث بالاشتراك مع فريق ثياترا بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالزقازيق ومنيا القمح تلاها تقديم فقرات فنية لفرقة الفنون الشعبية واستعراضات لطلبة كليتي التربية الرياضية بنيت والتربية طفولة بنات بجامعة الزقازيق ثم عرض فني لفريق الفرسان نالت جميعها إعجاب الحضور.

كما شهدت الاحتفالية قيام فرسان اتحاد الشرطة الرياضي بتقديم عرض لرياضة الكلا وهي تعد احد الرياضات العربية العريقه التي تميز بها الفرسان العرب منذ أعوام طويلة وهي رياضه تتسم بالكثير من الطموح والتحدي وتعبر عن مهاره الفارس وذكاؤه وقوه تركيزه وتمكنه من إلتقاط الأوتاد بالسيوف والرماح.

كما تنافس فرسان اتحاد الشرطة الرياضي في رياضة البولو وهى رياضة تمارس من على ظهور الخيل بين فريقين من أربعة لاعبين يستخدم كل منهما مضارب ذات مقابض طويلة مرنة لضرب كرة خشبية فى ملعب عشبي وبين مركزين للمرمى.

وفي نهاية فعاليات الافتتاح، كرم محافظ الشرقية المشرفين علي المهرجان والمشاركين في الفعاليات.