الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناشدات لرئيس مجلس الوزراء ببدء التطبيق أول أكتوبر

مصدرون: تنفيذ قرار وقف تصدير البصل فورا يعرضنا للضرر

تصدير البصل
تصدير البصل

ناشد مصدّرو الحاصلات البستانية رئيس مجلس الوزراء بالتدخل لتصحيح تعميم وزارة التجارة على موانئ مصر، بوقف تصدير البصل اعتبارا من اليوم، وليس اعتبارا من 1/10/2023، كما جاء في نص قرار مجلس الوزراء بالوقف "90 يوما تنتهي بنهاية هذا العام".


وعبّر المصدرون في مناشدات للدكتور مصطفى مدبولي عبر موقع "الأرض"، عن ارتياحهم لقرار وقف تصدير البصل اعتبارا من أول أكتوبر، بهدف تنظيم الأسعار داخل السوق المحلية، لتكون مهلة الأيام العشرة الفاصلة بين صدور قرار القرار وبدء تطبيقه، مهلة كافية لتصفية كل العمليات الخاصة بشحنات عالقة في الموانئ، أو تم التعاقد عليها في الخارج.


ويأمل المصدرون في استجابة رئيس مجلس الوزراء لمناشداتهم، حتى لا ينقلب القرار من الإيجابي لصالح المستهلك، إلى سلبي يضر بمصالح التصدير والصادرات وعلاقة المصدرين بالأسواق الخارجية.


وكان المصدرون قد فوجئوا بصدور تعميم من مكتب مدير إدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي المصري، إلى مندوبي ومهندسي الفحص ومشرفي أقسام الصادر بوقف تصدير البصل 90 يوما اعتبارا من اليوم 21/9/2023، ما يخالف نص قرار مجلس الوزراء باعتبار مدة نهاية الوقف نهاية العام، وبذلك يكون قرار الوقف اعتبارا من أول أكتوبر، وليس من اليوم.


وأكد المصدرون في مناشداتهم إلى رئيس مجلس الوزراء، أن التطبيق الفوري للقرار يتسبب في أضرار جسيمة للمصدرين والعلاقات التصديرية المصرية في المستقبل.

نسخة من الطلب