الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انجازات «السيسي».. تطوير منظومة الري والتوسع فى المشروع القومي للصوب

حظي القطاع الزراعي، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنهضة غير مسبوقة، وإنجازات حقيقية، من خلال تكثيف الجهود من أجل تحقيق الأمن الغذائي، ضمان الزراعة المستدامة ومكافحة التصحر والحد من آثار التغيرات المناخية.

وأطلقت الحكومة، المبادرة القومية لتطوير وتحديث منظومة الري في مليون فدان في الأراضي الجديدة وفي مساحة حوالي3.7 مليون فدان في الأراضي القديمة من خلال برنامج تمويلي قومي علي 10 سنوات وبدون فائدة ، كما تم تحديث نظم الري في حوالي 400 ألف فدان في الأراضي الجديدة المخالفة من أصل حوالي 500 ألف فدان التي تتابع الوزارة تحديثها.

وتوسعت في المشروع القومي للصوب للـ100 ألف فدان صوب زراعية يهدف إلى إنتاج محاصيل عالية الجودة والإنتاجية مع توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين.

كما دشنت المشروع القومي لتطوير قصب السكر من خلال زراعة القصب بالشتل من خلال البدء في إنشاء محطتي كوم أمبو ووادي الصعايدة بطاقة إنتاجية حوالي 200 مليون شتلة سنوية وبتكلفة حوالي مليار جنيه

ومولت 41 ألف مستفيد من المشروع القومي للبتلو بمبلغ 7 مليارات جنيه لعدد رؤوس حوالي 460 ألف رأس ماشية.

ونجحت في تطوير 826 مركز تجميع ألبان وإدراجها ضمن مبادرة البنك المركزي للقروض الميسرة؛ لتحسين جودة الألبان وتأهيلها للتصدير، إذ جرى تطوير 212 مركزا منها 46 مركزا ضمن المرحلة الأولى لحياة كريمة.

ووجهت الدولة، 100 مليار استثمارات في الثروة الداجنة وإنتاج 1.4 مليار طائر سنويا و14 مليار بيضة وتحقيق الإكتفاء الذاتي وفائض للتصدير، والنجاح في صدور قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لعدد 30 منشأة في مجال الإنتاج الداجني والأنشطة المرتبطة بها، باعتبارها منشات خالية من أنفلونزا الطيور؛ مما يساهم في فتح أسواق جديدة للتصدير وتوفير الدعم اللوجستيي والفني والمالي لصغار مربي الدواجن ورفع كفاءة مزارعهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح الي النظام المغلق، وتخصيص عدد 9 مناطق في 4 محافظات بإجمالي مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني.

كما نفذت زيادة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليونا إلى ملياري جرعة سنوية والسيطرة على الأمراض والأوبئة، والمشاركة في إنتاج اللقاح الجديد المضاد لفيروس كورونا بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي والبحث وهيئة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، إضافة إلى تحسين السلالات في أكثر من مليون رأس ماشية، وإنشاء 600 نقطة تلقيح إصطناعي بالوحدات البيطرية وتجهيزها بالأجهزة المطلوبة لتنفيذ إجراءات التلقيح الإصطناعي في القرى بالمحافظات المختلفة خاصة لصغار المزارعين والمربين، وإطلاق 1200 قافلة بيطرية في حوالى 750 قرية.

كما نفذت القوافل البيطرية المجانية التي تجوب كل محافظات الجمهورية لعلاج مواشي بحوالي 1200 قافلة بيطرية في حوالي 750 قرية، وكذلك مشروعات عملاقة في الثروة السمكية (بركة غليون - الفيروز - قناة السويس) ومصر الثالث عالميا في انتاج السمك البلطي والأول أفريقية في الاستزاع السمكي واصدار قانون تطوير وتنمية البحيرات.

جاء ذلك، إلى جانب إطلاق المشروع القومي لتنمية البحيرات المنزلة - البرلس - ادكو - البردويل) وازالة التعديات عليها والتوسع في المشروعات المرتبطة بالثروة السمكية والمفرخات وغيرها، وطرح 21 موقعا للاستزراع السمكي في الأقفاص بالبحرين المتوسط و الأحمر.

موضوعات متعلقة