الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

8 انجازات غير مسبوقة.. تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والأسماك وتفعيل الزراعة التعاقدية فى الصدارة

طفرة فى الانجازات للقطاع الزراعي
طفرة فى الانجازات للقطاع الزراعي

حظي القطاع الزراعي، فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنهضة غير مسبوقة، وإنجازات حقيقية، من خلال تكثيف الجهود من أجل تحقيق الأمن الغذائي، ضمان الزراعة المستدامة ومكافحة التصحر والحد من آثار التغيرات المناخية.

ونجحت الدولة فى النهوض القطاع الزراعي، وحققت عدد من الانجارات، أبرزها:

1 - تحقيق الاكتفاء من الدواجن والأسماك، وتفعيل الزراعة التعاقدية.

2- تقدم كبير في تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 2.5 مليون نخلة من الأصناف الفاخرة.

3- تحقيق الاكتفاء الذاتي في الدواجن والألبان والأسماك و7 محاصيل رئيسية وتحقيق طفرة في الأمن الغذائي.

4- تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية ولأول مرة المحاصيل فول الصويا وعباد الشمس والقطن) وحاليا الذرة مع التوسع في باقي المحاصيل.

5- تشديد الرقابة على سوق مستلزمات الإنتاج التقاوي - المبيدات - الأسمدة) وتنفيذ برنامج وطني لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية.

6- تعزيز الصحة النباتية والحيوانية وسلامة الغذاء وتطوير قدرات المعامل المرجعية التابعة لوزارة الزراعة من حيث توفير الأجهزة المطلوبة والتوسع في إنشاء معامل فرعية جديدة ورفع كفاءة المعامل القائمة لتدعيم قدراتها وزيادة كفائتها ، مما مكنها من الحصول علي أعلي شهادات الاعتماد الدولي من قبل المنظمات العالمية كمعامل مرجعية (40 معملا للفحص والتحليل) على المستوى الدولي (معامل الصحة الحيوانية وتحليل متبقيات المبيدات وغيرها).

7- إحكام الرقابة على الصادرات الزراعية وتطبيق اشتراطات الصحة النباتية طبقا للقواعد والمعايير الدولية و اتباع أنظمة حديثة في التتبع والإعتمادات لكل المناطق والمزارع والكيانات التصديرية (المحطات - مراكز التعبئة - المفارش).

8- طفرة غير مسبوقة في الصادرات الزراعية تتجاوز 5.6 مليون طن لأهم الأسواق العالمية ومصر الأولى عالميا في تصدير الموالح والفراولة المجمدة، حيث يتم تصدير أكثر من 350 منتجا زراعيا إلى ما يزيد عن 150 دولة حول العالم.