السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حتى منتصف أغسطس

تعرف على أهم المعاملات الزراعية للمحاصيل مع بدء شهر مسري

رعاية المحاصيل فى شهر مسري
رعاية المحاصيل فى شهر مسري

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغييرات المناخ، إن شهر مسرى تزداد فيه مياه الترع والنباتات ويقابله ارتفاع درجات الحرارة الشديدة نتيجة تعاقب الموجات الحارة، مما يؤدي إلى فشل إخصاب في محصول الذرة أو تخزين المادة في حبوب وشعيرات القطن لأن النبات يستهلك جزءاً منها للتنفس في الظلام مع ارتفاع درجات الحرارة ليلاً، مما يقلل معدل الإخصاب أو التحجيم، إضافة إلى أن النبات فى الأجواء الحارة يزيد إفراز هرمون الإثيلين الطبيعي «هرمون النضج» فيحدث نضج «مبكر» على حساب التحجيم .

التوصيات الزراعية لبداية شهر مسرى

وأوضح «فهيم»، فى بيان اليوم، أن بداية شهر مسرى تستمر حتى 15 أغسطس , فإن معظم بعض المحاصيل الزراعية مثل الذرة - الأرز - القطن - فول الصويا - السمسم - الفول السوداني تواجه تلك الفترة مرحلة التزهير والاخصاب والعقد أو في مرحلة طرد السنابل في الأرز وتحجيم "الوسواس" في القطن أو تكون الحبوب وزيادة حجم الكيزان في الذرة.

أولاً : يجب العناية الفائقة بالري وتقريب فترات الري وعدم التعطيش أو التغريق لجميع المحاصيل في مراحل التزهير والاخصاب وبداية العقد .


ثانياً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + عالي الفسفور الماب ( 1 كجم للفدان) وذلك في مرحلة التخصيب والتزهير وبداية العقد .

ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 إلى 15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء , أما الذرة فيمكن اضافة 2ك نترات بوتاسيوم مع فولفيك بمعدل كجم للفدان في برميل أعلى المياه , بجانب اضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5-6 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل أعلي المياه بالرية الأخيرة .

كما توقع رئيس مركز تغييرات المناخ لمزارعي الخضر, زيادة معدلات التنفيل تساقط العقد الحديث لمحاصيل الطماطم – الفلفل – الكوسة – الخيار – الكوسة بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة ويجب علاج بإضافة 2ك حامض الفولفيك للفدان والرش بمركب كالسيوم بورون ( 1 لتر / فدان) مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام .

ونصح مزارعي الطماطم , بضرورة إجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد اجيال توتا ابسلوتا سوسة الطماطم بالمواد الفعالة وهي اندوكساكارب - دلتا مثرين - ريناكسيبير - كلورانتر انيلبرول .

وأوصى مزارعي الرمان، بعدم زيادة كميات الري عن اللازم خلال فترة تحجيم وتلوين ثمار الرمان بالإضافة إلى ان الرطوبة العالية تساعد على زيادة الإصابة بديدان الثمار أو تسبب زيادة في ظاهرة التشقق للثمار .


كما ينصح بعدم الاستعجال في زراعة العروة الجديدة من المحاصيل (البنجر – البطاطس النيلي – الفاصوليا البيضاء – البصل السبعيني (المشتل) – الثوم في شمال الصعيد لتكون البداية من 20 أو 25 من شهر أغسطس .