الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:14 صـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حقيقة توزيع ماعز بور وعجلات عشار على المزارعين

الماعز البور .. ثروة حيوانية غنية باللحوم والألبان
الماعز البور .. ثروة حيوانية غنية باللحوم والألبان
العاصمة الإدارية ـ القاهرة

نفت مصادر موثوقة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ما أشيع حول توزيع 3 رؤوس أمهات ماعز بور، مع عجلتين عشار لكل مزارع، ضمن مشروع النهوض بالثروة الحيوانية في مصر، وتقليص الفجوة في سوق اللحوم الحمراء في مصر، والبالغة نحو 520 ألف طن حاليا.

وقالت المصادر الموثوقة بوزارة الزراعة في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه لا صحة البتة لهذه المعلومات، مفيدة أن الوزارة لا يوجد لديها ماعز بور في أي من محطاتها، أو لدى مزارع قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة.

وأضافت المصادر، أن قطاع الثروة الحيوانية لم يستخرج أي تصريحات خلال العام الجاري باستيراد ماعز بور، سواء بهدف التربية الخاصة أو الاتجار، "لكن هذا لا يمنع أن الوزارة ماضية في مشروع النهوض بالثروة الحيوانية من خلال ما هو متاح من برامج لتعزيز مشروع البتلو مع البنك الزراعي المصري".

تتميز سلالة ماعز البور بعدة مميزات وخصائص جعلتها من أفضل وأجود سلالات الماعز ويستعرض موقع "الأرض" أكثر وأهم المميزات لماعز البور وأماكن بيعها، وما هى شروط الحصول عليها من خلال الاتى:

مميزات الماعز البور

يتميز هذا النوع من الماعز بسرعة النمو، حيث يزيد بمعدل 300 جرام يوميا، ويصل وزنه إلى 30 كجم في عمر ثلاثة أشهر.

وتمتلك الماعز البور خصائص إنتاجية جيدة، من حيث انخفاض نسبة الدهون في لحومها، كما تتميز بطول موسم التزاوج، حيث تصل إلى درجة الشياع كل 21 يوما، وتضع أنثى ماعز البور من 2 ـ 3 مواليد في المرة الواحدة، ونادرا ما تضع رأسا واحدة.

وتصل أنثى ماعز البور إلى درجة النضج الجنسي "البلوغ" في عمر 6 أشهر، كما تبلغ الذكور في عمرأشهر، وتنتج الأنثى الولود من 3 ـ 4 لترات حليب يوميا.

وبخصوص التسمين، يصل وزن ذكر ماعز البور إلى 120 كيلو جرام، ولا يقل أبدا عن 90 كيلو جراما، بينما لا يزيد وزن الإناث على 90 كيلو جرام.

أسعار الماعز البور

وغالبا ما يتراوح سعر ذكر ماعز البور ما بين 25 إلى 35 ألف جنيه، مقابل ما يتراوح بين 30 و35 ألف جنيه للأنثى، ويصعب بيعها حاليا في مصر، نظرا لعدم تواجها بالعدد الذي يحقق عرضا مثاليا يتفق مع الطلب عليها، حيث ثبت تحملها لظروف البيئة المصرية، وارتفاع مناعتها، وبالتالي مقاومتها لمعظم الأمراض السائدة التي تصيب المصرية الشائعة في البيئة المصرية.