الأحد 28 أبريل 2024 مـ 02:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمم المتحدة تدعو بشكل عاجل إلى استخدام الزراعة الرقمية لمواجهة تغير المناخ

تعقد منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الدولي للاتصالات منتدى حلول الزراعة الرقمية 2023،

11 يوليو 2023، عمان، الأردن – اجتمع اليوم مسؤولون رفيعو المستوى وممثلون عن الأمم المتحدة وخبراء في مجال الأعمال الزراعية لتأكيد الحاجة إلى وضع الحلول الرقمية في قلب التحول الزراعي نحو أنظمة أغذية زراعية أكثر شمولاً واستدامة وكفاءة ومرونة، وسط تحديات تغير المناخ المتزايدة.

وقال السيد عبد الحكيم الواعر، مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والممثل الإقليمي للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا: "علينا تحديد حلول الزراعة الرقمية الوطنية وتطويرها والعمل على استدامتها لإفادة المجتمع الزراعي وضمان عالم آمن غذائياً يفيد العمود الفقري لمنتجي الأغذية لدينا وهم أصحاب الحيازات الصغيرة والمزارعين الأسريين في جميع أنحاء منطقتنا".

جاء ذلك خلال منتدى حلول الزراعة الرقمية 2023 الذي نظمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية CGIAR، لدراسة وتقديم أدوات طويلة الأجل تساعد على إجراء التحول الزراعي الرقمي.

ومن المعروف أن موارد الأراضي والمياه في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا محدودة وتواجه ضغوطاً شديدة، وتشير توقعات تغير المناخ إلى مزيد من الجفاف والظواهر المتطرفة.

وفي ضوء ذلك، هناك حاجة إلى نهج تحولي لدعم أنظمة الإنتاج الزراعي لتصبح أكثر إنتاجية وأكثر استدامة لمواجهة هذه التحديات.

وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت علي، سفيرة منظمة الأغذية والزراعة للنوايا الحسنة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا: "الزراعة الرقمية لديها القدرة على مساعدة صغار المزارعين على أن يصبحوا أكثر قدرة على الصمود وتحسين سبل معيشتهم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى شراكات وحوافز فعالة للحفاظ على نظام بيئي رقمي شامل".

وتعمل منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الدولي للاتصالات مع البلدان الأعضاء على تطوير دليل استراتيجية الزراعة الإلكترونية، وهو إطار لنهج شامل لتحديد وتطوير وتنفيذ الحلول الرقمية الوطنية للزراعة يتم تنفيذه الآن في أكثر من 20 دولة.

ومن جهته قال عادل درويش، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في الاتحاد الدولي للاتصالات: "لكي تكون الزراعة الرقمية مستدامة وفعالة، يجب اعتماد نهج حكومي متماسك، مع استكماله بمدخلات من جميع قطاعات المجتمع. ويلعب أصحاب المصلحة من القطاعين الرقمي والزراعي أدواراً مهمة في هذا المجال، ويجب أن يتم توجيههم ودفعهم إلى الأمام من خلال استراتيجية الزراعة الرقمية الوطنية. إن الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأغذية والزراعة يتعاونان معاً لمساعدة البلدان في المنطقة العربية على اعتماد مثل هذه الاستراتيجيات بهدف تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية".

وتضمن الشراكات العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة مع الاتحاد الدولي للاتصالات و CGIARالتزام المنظمة بتنفيذ استراتيجيتها للعلم والابتكار في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا مع تلبية الاحتياجات الملحة لأعضائها في المنطقة.

وخلال منتدى حلول الزراعة الرقمية 2023، سلطت المناقشات الضوء على الحاجة إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لسد الفجوة بين الباحثين الزراعيين والمرشدين الزراعيين والمزارعين، وبالتالي تعزيز الإنتاج والإيرادات الزراعية. بالإضافة إلى ذلك، تم التركيز على الإمكانات التحويلية لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد وأجهزة الاستشعار في إحداث ثورة في ممارسات إدارة المياه وتعزيز الزراعة المستدامة في المنطقة. وبالمثل، تم إيلاء أهمية للخدمات المالية الرقمية والتسويق والتأمين الزراعي باعتبار أن لها القدرة على تعزيز الشمول المالي والربحية وشبكات الأمان للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

واستضاف المنتدى معرضاً لعرض الممارسات المبتكرة من القطاعين العام والخاص، والتي تم تصميمها وتنفيذها وترويجها بنجاح للاستجابة لبعض التحديات الرئيسية التي تواجهها المنطقة.

ويُعقد منتدى الحلول الزراعية الرقمية في عمان، الأردن في الفترة من 11 إلى 13 يوليو/تموز، ويمهد الطريق لمنتدى العلم والابتكار 2023 الذي ستستضيفه منظمة الأغذية والزراعة في أكتوبر/تشرين الأول ويعقد هذا العام تحت شعار "العلم والابتكار من أجل لعمل المناخي"، بما يتماشى مع الموضوع الرئيسي لمنتدى الغذاء العالمي وهو "تحول أنظمة الأغذية الزراعية يسرع العمل المناخي".

وسيركز منتدى العلم والابتكار 2023 لمنظمة الأغذية والزراعة على تعزيز إمكانية الوصول إلى أنسب تقنيات المناخ والممارسات المبتكرة والمعرفة المحلية في أنظمة الأغذية الزراعية للتكيف مع تغير المناخ وتعزيز القدرة على الصمود في وجهه والتخفيف من آثاره.