الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:44 صـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فيرمي كمبوست .. مشروع شبابي بـ 30 ألف جنيه .. والدخل 5000 جنيه شهريا

سماد الفيرمي كمبوست .. اتجاه حديث للزراعة العضوية
سماد الفيرمي كمبوست .. اتجاه حديث للزراعة العضوية
القاهرة

الكنز تحت رجليك - حظيرة مواشي قديمة -بدروم بيت جديد - عريشة في الغيط، عنبر دواجن مهجور، واعمل مشروع "فيرمي كمبوست"

رأس المال 30 ألف جنيه الدخل الشهري بعد 4 شهور، حوالي 5000 جنيه، بالإضافة إلى تنامي رأس المال بنسبة 30٪ سنويا، من خلال نمو عداد الدود.

فكرة مشروع الفيرمي كمبوست

تبدأ فكرة المشروع من شراء 50 كجم دود من الأنواع المتاحة في البيئة المصرية، ثم يتم تجهيز المكان المناسب لتربيتها، سواء على مفارش أرضية، أو أقفاص سطحية، ثم تأمين فضلات أسواق الخضر والفاكهة، والسباخ البلدي، ويفضل سباخ الخيول، إضافة إلى فضلات البيت ماعدا الأكلات التي تدخل الزيوت في إعدادها (تقشير البطاطس، البسلة، الفول الأخضر، قشر الموز - ممنوع قشر البرتقال لأنه حامضي).

هذه هي وليمة دود الفيرمي بأنواعه المختلفة، وسوف يتحول هذا الطعام إلى إخراج (براز الدود)، حيث يُنتِج يأكل كيلو الدود نصف وزنه مخلفات، ويتحول كيلو المخلفات إلى ما يتراوح بين 400 و600 كجم سماد فيرمي، أو ما يعرف باسم "فيرمي كمبوست"، غني بالكائنات الحية الدقيقة النافعة، ومعظم العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات في صورة عضوية ميسرة.

يتراوح سعر طن الفيرمي كمبوست ما بين 5000 و6000 جنيه، وتكتفي الشجرة بنصف كيلو "فيرمي كمبوست" على جورتين، فوق الخدمة الأرضية من السماد العضوي البلدي، أو الكمبوست، أو مخلفات الأشجار من الأوراق التي تسقط على مدار العام، بشرط توافر الرطوبة، وتقنين استخدام الأحماض المعدنية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من وضع الفيرمي كمبوست في التربة.

سعر كيلو الدود المستخدم في إعداد الفرمي كمبوست وأنوع دود الفيرمي كمبوست

ويتراوح سعر كيلو الدود المستخدم في إعداد الفيرمي كمبوست، ما بين 400 و600 جنيه، حسب نوعه (هناك ثلاثة أنواع تعيش في مصر)، وهي: الريد ويجلر، التايجر وورم، الزاحف الأفريقي الليلي، الزاحف الأوربي الليلي، نطاط ألاباما، والدودة الزرقاء الماليزية أو الهندية.

مميزات مشروع الفيرمي كمبوست

يعتبر مشروع الفيرمي كمبوست، مشروعا صديقا للبيئة، كما يتميز بعدة ميزات أساسية هي" سهولة التنفيذ في أي موقع مظلل ومغلق، ضآلة رأس المال، الاحتياج إلى عامل واحد فقط، توافر المواد العضوية التي يتغذى عليها الدود بلا مقابل تقريبا، القابلية للتوسع كل ثلاثة أشهر على الأكثر، مع الخبرة، تنامي الاحتياج إلى الأسمدة العضوية في ظل التوسع في مشروع الزراعات العضوية، سواء في مصر أو في جميع دول العالم.

ومن مميزات مشروع الفيرمي كمبوست أيضا: مشروع قومي لصالح الإنسان والتربة والبيئة، يُنتِج سمادا عضويا خاليا من بذور الحشائش والمسببات الممرضة لجذور النبات (فطريات الأعفان والنيماتودا)، لا يحتاج إلى خبرات عالية، لا يهدر مساحات أراضي غالية القيمة، كما أنه قليل الاحتياجات المائية.