الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يوضح الاحتياطات اللازمة للتعامل مع ظاهرة تشقق الموالح

تشقق الموالح
تشقق الموالح

أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز التغييرات المناخية بوزارة الزراعة، أن سوء أحوال المناخ خلال فترة ما بعد العقد التى زادت معدلات تساقط ثمار الموالح، خاصة البرتقال أبو سرة مما أدي إلى نقص فى حمل الشجرة، ومع بداية يونيو وارتفاع درجات الحرارة يزيد معدل نمو الثمار لأن مجهود الشجرة ينتقل إلى عدد قليل من الثمار .

كيفية حدوث ظاهرة انفجار السرة

وقال «فهيم»، في بيان اليوم، إن ظاهرة انفجار السرة أو تشقهها يعتبر حالة فسيولوجية تنتشر بالأشجار الصغيرة، وتكون أكثر تشققات لعدم امتلاكها لجذور واسعة بما يكفي لتجميع وامتصاص الرطوبة، علاوة على أنه يحدث بسرة الثمرة لان الماء والسكريات النباتية تنتقلان إلى الثمرة بسرعة كبيرة لإنتاج القشرة الكافية لعقد المواد وتتسبب السوائل الزائدة بانفجار الجلد من الناحية الأضعف (السرة).

وتابع رئيس المركز، أن معظم حالات التشقق تحدث في المواسم العادية في الفترة من أواخر يوليو إلى أكتوبر ، بسبب زيادة معدلات التساقط وتركيز جهد الشجرة، حيث تبدأ قشر الثمرة في التصدع فى مراحل مبكرة عقب العقد وبداية زيادة حجم الثمرة ، على الرغم من أن معظم التشقق يحدث في نهاية الموسم، إلا أنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من شهر يونيو أو يوليو خاصة للأشجار، التي تحمل أكبر حمولة أو أقل حمولة من الثمار هي الأكثر تضرراً .

عوامل تسبب انفجار سرة الموالح

وأوضح، أن سبب تشقق الموالح ينتج عن خلل بعناية الأشجار من بداية الموسم أو تقلبات فى درجات الحرارة مع الرطوبة وكبر حجم السرة والقنوات التى اتسع مع النضج وامتداده مع امتلاء الثمرة، كما أن زيادة معدل النمو الخضري تجعل التنافس على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم لصالح الأوراق عن الثمار بجانب تعطيش الأشجار ثم ريهم بغزارة مما يحدث إرباك فى نظام الري البرتقال، وبالتالى تتضخم الخلايا فجأة وتتمزق مع وجود العوامل الآتية أيضا عند زيادة الظاهرة :

1- سوء تغذية الشجرة .
2- الرى الغزير خلال فترة العقد .
3- التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة .
4- الرى أثناء ارتفاع درجات الحرارة الشديدة ( الرى فى الظهيرة ) .
5- نقص الحديد أو الزنك أو البورون فى الشجرة .
6- الاصابة بالامراض مثل تبقعات الأوراق والموت الرجعي .
7- عفن الأجنة الداخلى ( هذا المرض يؤدى الى تساقط الثمار بعد العقد بـ 45 يوم).
8- التربة الكلسية أو المياة القلوية.
9- زراعة اشجار البرتقال في الأراضي الطينية الثقيلة السيئة الصرف أو المحلية. أو الأراضي التى يرتفع فيها مستوي الماء الأرضي عن 120 سم من سطح التربة خصوصا في الأجواء الحار الجافة.
10 - التذبذبات العالية فى الحرارة وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.
11- وجود الاصابة الحشرية او الفطرية فى منطقة السره تضعف احد جوانب الثمره وعند الامتلاء يزداد الشق ويتسع
12 - تأثير أشعة الشمس على منطقة السرة أو احد جوانب الثمره فتفقد مرونتها ولاتستطيع ان تتمدد بما يتناسب مع امتلاء الثمره .

احتياطات مزارعى الموالح من ظاهرة انفجار السرة

ونصح «فهيم»، بضرورة اجراء الريان على الحامي فى الصباح الباكر البساتين قبل أن تأتى موجات التقلبات الجوية الحادة وينتظم الري أو عدم تعطيش ، ورش فوسفيت بوتاسيوم مرتان يفصل بينهما 7 ايام فقط ورش كالسيوم محمل على أحماض أمينة مع امينو بورون من 7 إلى 10 ايام حتى إتمام التحجيم ، إضافة إلى التسميد بعنصر الزنك من خلال رشه على الاوراق بتراكيز معينة وحسب عمر الأشجار وتحسين الحالة الصحية والفسيولوجية للشجرة بإجراء رشة عاجلة بالأحماض الامينية ومحفزات النمو والعناصر الصغري وخصوصا الحديد والزنك ، مع الرش العاجل قبل الموجات المناخية الحادة وبعد انتهائها بيوم أو اثنين .