الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:47 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ماذا حدث للمانجو هذا العام ؟ مناخ الزراعة يوضح

كشف الدكتور محمد على فهيم مستشار وزير الزراعة ، عن النقرة التى وقع فيها مزارعين المانجو هذا الموسم من زيادة حدة تساقط العقد والثمار وبعد خروجها من فترة الحضانة واجهت صدمة المناخ بـ 3 فصول ربيع وشتاء وصيف بفصل واحد حيث يعرف محصول المانجو بحساسيته المفرطة لتقلبات المناخ الحادة .

طبيعة تقبل أشجار المانجو للمناخ

وقال فهيم ، أن أشجار المانجو محبة للأجواء الاستوائية وشبه الاستوائية التى تتميز باعتدال المناخ وبعدم انخفاض الحرارة أو ارتفاعها مع عدم وجود تذبذات فى الجو بين الليل والنهار أو على مدار الأيام .

وتنمو أشجار المانجو بطبيعتها فى الأجواء الحارة والرطبة ويزيد انتاجيتها فى الأجواء الجافة ، وتعتبر حساسة اتجاه البرودة خاصة الفترة التى تنتشر فيها الجفاف خلال فترتي الازهار والعقد ، حيث أنها من أشجار الفواكه مستديمة الخضرة وحساسة للبرد والصقيع وتتحمل درجات الحرارة المختلفة لأن الأشجار البشرية أقل تحملا لانخفاض درجات الحرارة من الأشجار المطعمة .

كيف واجهت المانجو مناخ شتاء وربيع 2023 ؟

أشار رئيس مركز تغييرات المناخ بوزارة الزراعة إلى القصة الكاملة لما واجهه محصول المانجو خلال فصلى الربيع والشتاء لموسم 2023 والذي يتمثل فى السطور التالية .

1- كان شتاءا دفيئا ونجت المانجو من صقيع الشتاء وتسبب الدفئ فى التظهير المبكر والغزير لمعظم الأصناف .

2- واجهت المانجو برودة الشتاء المتأخر بانخفاض فى الحرارة دون المعدل في النصف الأول من شهر مارس والذي نتج عنه موجات اضافية من التزهير في أجيال متعاقبة .

3- استهلكت أشجار المانجو كل الكربوهيدرات المخزن فى قواعد براعمها التي تمثل رصيد الموسم الجديد المولد للاوكسينات اللازمة للحفاظ على العقد والثمار الصغيرة من التساقط .

4- اصطدمت الأشجار بالحرارة المبكرة فى الثلث الاخير من ابريل و على فترات متعاقبة وحتى اواسط مايو "المهادن" فازداد إفراز الأشجار لهرمون الاقيلين بسبب ارتفاع درجات الحرارة كرد فعل عكسي ضد ارتفاع الحرارة وزيادة معدلات البخر نتح .

حيث ان درجة حرارة الهواء الساخن توغلت داخل الأنسجة بسرعة وزادت من افراز الاثيلين وارتبكت الشجرة فسيولوجياً وبالتالي تأثرت معدلات انتاج الهرمونات والاكسينات الطبيعية والمسئولة عن تنظيم عمليات النمو الداخلية فى الشجرة .

6- ثم غادر الربيع بموجات الخماسين الساخنة تي ضربت مناطق محددة ومزارع محددة وتعرضت هذه المناطق وهذه المزارع للعديد من المشكلات .

فإن جميع ما سبق أدى إلى زيادة معدلات تساقط العقد واستمر التساقط بعد ذلك أيضاً فى جميع مراحل تكون الثمار تقريبا حتى النصف الأخير من مايو والاسبوع الأول من يونيو وتوقف التساقط بسبب ارتفاع درجة الحرارة ليلاً وزيادة تخشب اعناق الثمار .

ولُوحظ ان معدلات التساقط كانت متفاوتة ما بين صنف إلى آخر وما بين منطقة إلى أخرى وما بين مزرعة إلى أخرى حتى داخل المزرعة وجد تباين أيضاً بين شجرة وأخرى وأحيانا بين جانب من شجرة إلى الجانب الآخر .

اسباب زيادة معدلات تساقط المانجو

واضاف فهيم ، أن أشجار المانجو تعرضت نتيجة تذبذب المناخ إلى تساقط الثمار بسبب ما واجهته كالاتي :

1- سوء تغذية الشجرة .

2- غزارة الرى خلال فترة العقد .

3- التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة .

4- الرى أثناء ارتفاع درجات الحرارة الشديدة اى فى الظهيرة .

5- التربة الكلسية أو المياة القلوية.

6- زراعة اشجار الفاكهة في الأراضي الطينية الثقيلة السيئة الصرف أو المحلية ، أو الأراضي التى يرتفع فيها مستوي الماء الأرضي عن 120 سم من سطح التربة خصوصا في الأجواء الحار الجافة.

7 - التذبذبات العالية فى الحرارة وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.

8- عدم وجود مصدات رياح او وجود المزارع منفردة بدون حماية جماعية من مزارع مجاورة.

ظاهرة تساقط ثمار المانجو

كما اوضح رئيس مركز تغييرات المناخ ، التفسير العلمى لتساقط ثمار المانجو حيث تعد ظاهرة منتشرة طبيعياً في أشجار المانجو تحدث عادة عقب عملية الإخصاب والعقد مباشرة أو أثناء نضج واكتمال التسوية في الثمار ، ويتم التساقط علي فترتين يسمي الأول بالتساقط المبكر الذي يحدث بعد انتفاخ المبيض و تكوين الاندوسبرم البذري للثمرة ، ويعرف التساقط الثاني بتساقط يونيو الذي يحدث خلال الفترة السريعة لتكوين الجنين والذي حدث مبكراً هذا العام بسبب الموجات الحرارية المرتفعة وبالتالى سبب زيادة في معدل التساقط إضافة إلى وجود نوع آخر من التساقط يعرف بتساقط ما قبل الجمع حيث تسقط الثمار وهى على وشك النضج.

ميكانيكية تساقط الثمرة

تحدث منطقة الانفصال فى الثمرة إما فى منطقة اتصال العنق بالثمرة أو قد تحدث فى طبقة القشرة والبشرة للثمرة قرب العنق بمسافة نصف ملليمتر فى العنق أو عمقاً فى الثمرة والذي يختلف مكانة باختلاف الصنف وعمر الثمرة .

ويحدث الانفصال نتيجة انخفاض مستوي الأوكسينات في الثمار أو إلى التدرج الاوكسينى على جانبي منطقة الانفصال فأن كان مستوى الأوكسين على الجانب الداخلى أكبر منه على الجانب الخارجي فى هذه الحالة لا يحدث التساقط آما أن قل المستوى الاوكسينى الداخلى ليتساوى مع مستواه الخارجي البعيد عن منطقة التساقط فى هذه الحالة تتكون منطقة الانفصال ويزداد احتمال تساقط الثمرة عند فشل الاخصاب وعدم تكون جنين أو تكون جنين مشوه وناقص حيث يترتب علية انخفاض المحتوى الاوكسينى للثمرة وبالتالي انخفاض قدرتها على المنافسة للحصول على المواد والعناصر الغذائية اللازمة لنموها إذ إن الإفراز الهرموني يحدث مناطق جذب لهذه العناصر .

أهم التوصيات لمزارعين المانجو موسم 2023

وطرح الدكتور محمد على فهيم عدة توصيات المزارعين مانجو موسم 2023 لمواجهة ظاهرة تساقط الثمار خلال الفترة الحالية تتضمن الآتي :

1- تحسين الحالة الصحية والفسيولوجية للشجرة باجراء رشة عاجلة بالاحماض الامينية ومحفزات النمو والعناصر الصغري وخصوصا الحديد والزنك من خلال اجراء رشة عاجلة قبل حدوث الموجات المناخية الحادة ورشة اخرى بعد انتهاء الموجة الحارة بحوالى من 1-2 يوم.

2- ثم رش بسليكات البوتاسيوم والالومنيوم هو جزء من الحماية وليس كلها حيث أن توفر المياه ودرجة حرارتها وكمية الظل "المتحرك" وحالة الشجرة الصحية ونوع التربة والصنف وكثافة الشجرة والتغطية وغيرها لتصبح عمليات مساعدة ولها دور كبير في نجاح الحماية .

3- كما ان تقصير فترات الري مع الري على "شفتات" أمر واجب مع الامتناع تماماً عن الري وقت الظهيرة خاصة اثناء الموجات الحارة .

4- وفي مرحلة بداية العقد وتكوين الثمار يبتعد عن كل مصادر الازوت عدا نترات الكالسيوم هام جداً فى الاجواء الحارة المتذبذبة.

5- الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة "الفوسفيت" وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تكوين مناطق الانفصال .

6- الرش الهام بالاحماض الامينية وخاصة البرولين والهيدروكسي برولين اثناء الفترة ما بين الموجات الحرارية .

7- الرش الحتمي ضد الأمراض مثل البياض الدقيقي و الانثراكنوز لأنه فطر يهاجم الأنسجة "المجروحة" علي أن تكون جلوكونات/ اكسي كلورو / هيدروكسيد النحاس من ضمن التركيبة .

8- الرش ضد الحشرة القشرية والبق الدقيقي لانهما يصيبا الاشجار الضعيفة.

9- يراعي قبل انشاء اى مزارع جديدة للمانجو فى حمايتها بمصدات الرياح وعدم اختيار المناطق الهشة مناخياً وعدم زراعة مزارع مانجو منفردة بعيد عن تجمعات المزارع .