الأحد 28 أبريل 2024 مـ 04:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مميزات المصاطب وقش الأرز لمحصول المانجو

محصول المانجو
محصول المانجو

أكد الدكتور السيد مصطفى قاعود، أستاذ الفاكهة بكلية الزراعة بالإسماعيلية، أن بقاء محصول المانجو مدة طويلة فى التربة الزراعية لذلك فإنها تحتاج إلى إجراء معاملات زراعية تخدمها لأكثر فترة، لتجنب التلفيات أو حدوث سلبيات الموسم التالى بالمحصول.

ويوضح «موقع الأرض»، أهم المعاملات الزراعية للحفاظ على محصول المانجو .


معاملات تجهيز التربة لزراعة المانجو

أوضح «قاعود»، فى تصريحات لـ«قناة مصر الزراعية»، أن تجهيز التربة نقطة بارزة تنعكس إيجابيا على إنتاج ونمو محصول المانجو، كاشفاً عن أهم خطأ للمزارع هو حفر دائرية قطرية بمحيط الشتلة، وليس حفر المشتل بكل مساحته وذلك بمعدل 80×80×80 سم من حيث الطول والعرض والعمق باستعمال الفأس والحفار.

وأضاف «قاعود»، أن الدراسات العلمية أثبتت أن أفضل طريقة هو حفر خندق بعمق وعرض 1 متر لأنه يوفر التهوية الجيدة للتربة وخلخلتها وييسر من إضافة الأسمدة العضوية بالكميات المناسبة، وانتشار المجموع الجذري بها.

إضافة التسميد وإعداد مصاطب المانجو

بعد مرحلة تجهيز التربة بالمصاطب يضاف المادة العضوية المتحللة بمعدل 20م3 للفدان والمبريت الزراعى وسلفاع النشادر والسوبر فوسفات بمعدل 1 إلى 2 إلى 1 ثم ردم الخندق .


مميزات إضافة قش الأرز لمحصول المانجو

وأوصى «قاعود» بزراعة المانجو على المصاطب لأنها تحقق اكثر استفادة من معاملات الري من حيث تخلصها من ملوحة التربة بنسبة كبيرة، والذي يؤدى على الحفاظ على جذور النباتات، ويمكن الحفاظ عليها من خلال استعمال قش الأرز أو الناس البلاستيكي التى تتمثل مميزاتها فى الآتي :
1- تقليل معدلات التبخير والفاقد من المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة .

2- يمنع نمو انتشار الحشائش على سطح المصاطب فضلا عن التظليل على المحصول .

3- الوصول إلى أكثر استفادة من معاملات الري للتربة .

4- تقليل مستوي ارتفاع درجات الحرارة لاسيما فى فصل الصيف .