الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 08:58 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«البحوث الزراعية» يوضح المميزات الاقتصادية وأفضل الأصناف لزراعة البرسيم

محصول البرسيم
محصول البرسيم

قال خبراء الزراعة، إن البرسيم يعد من أهم محاصيل الأعلاف الخضراء وأكثرها استهلاكاً واعتماداً عليها في تغذية الماشية وأوفرها اقتصادياً في مشروعات الإنتاج الحيواني، فضلاً عن تطور إنتاج سلالات من البرسيم توفير إنتاجية أعلى ومقاومة للأمراض.

المميزات الاقتصادية لمحصول البرسيم

وقال الدكتور مصطفي عبد الجواد، أستاذ الأعلاف الخضراء بمركز لبحوث الزراعية، إن أفضل توقيت لحش محصول البرسيم في شهر فبراير، وأثناء ارتفاع درجات الحرارة لأنه يضمن زيادة عدد الحشات طوال العام بجانب اتباع الممارسات والأنشطة للمحصول لتي توفر كمية كبيرة من البرسيم للمزارع والمربي.

وأضاف أستاذ معهد المحاصيل الحقلية، أن زيادة تكرار حش محصول البرسيم من 25 إلى 30 يوماً يزيد من إنتاجية الفدان خلال موسم زراعته، مما يضاعف متوسط سعر الحصاد للربح من الحشتين، متابعاً أن متوسط إنتاجية الفدان للحش خلال الموسم هو 5 حشات تقسم 4 للمزارع والخامسة حسب ترتيبه للحش مما يجعل الكمية تتضاعف ويرف إجمالي العدد إلى 7 حشات للبيع وحشة ثامنة لتربية ماشية المربي أو المزارع .

أفضل أصناف البرسيم

وأكد «عبد الجواد»، أن المزارع يعتمد على أصناف معينة مقاومة للآفات وأفضل تلك الأصناف التي يُنصح بزراعتها سدس 2، والذي يبدأ موسم زراعته في شهر يوليو للحفاظ على خضار البرسيم طوال شهر أغسطس، فضلاً عن أن صنف جيزة 6 يستمر اخضراره حتى يونيو ويتربي ويحصد خلال يوليو.

أهم الإرشادات لمزارعي البرسيم

وأوصى أستاذ زراعة الأعلاف الخضراء، بالاعتماد على البرسيم المصري في تغذية الماشية لأنه يحتوي على البروتين والكربوهيدرات المتوفرة في الأعلاف التقليدية الجافة المعروفة، حيث أن البرسيم يعد من أفضل المحاصيل المغذية للمربيين وأوفرها اقتصادياً لأنها لا تتخططى 5 جنيهات لسعر الكيلو بما يوازي ربع قيمة العلف التقليدي مثل الذرة والصويا .

موضوعات متعلقة