الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 06:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024

فوائد معالجة قاعدية التربة على المحاصيل.. أستاذ علوم زراعية توضح

معالجة قاعدية التربة على المحاصيل
معالجة قاعدية التربة على المحاصيل

قالت الدكتورة سلوناز العزب، أستاذ العلوم الزراعية، إن زيادة تركيز أيون الهيدروجين يؤدي إلى تدهور نمو الجذور، ويقلل وصول المواد المغذية إلي التربة، كما أن تأثير الحامضي السلبي يظهر مع اختفاء الأيونات الموجبة مثل أيونات الكالسيوم التي تجعل التربة والنبات أكثر تحملاً للحموضة والقاعدية.

فوائد معالجة التربة القاعدية بالجبس

وأوضحت «سلوناز»، في تصريحات، التأثير السلبي لقاعدية التربة الذي يتمثل في زيادة عمق التربة لأكثر من 15 سم لأنها تضر بالجذور وانخفاض كمية المحصول وسوء التربة والخواص الفيزيائية والكميائية والفيزيائية .

ولفتت، النظر إلى فوائد معالجة التربة القاعدية بالجبس مثل كبريتات الكالسيوم حيث تستمر تأثير الجبس الإيجابي على المحصول لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات مع مقاومة حموضة التربة وزيادة خصوبتها وتحسين خواصها البيولوجية والكميائية والفيزيائية بجانب فائدته لتغذية النبات بالكالسيوم والكبريت كالبرسيم , فضلاً عن زيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل بحوالي 300 إلى 700 كجم للفدان وتزيد من فاعلية الجبس الذي يضاف بمعدل يتراوح بين 120 إلى 160 كجم للفدان مع إضافة السماد العضوي والمعدني والأخضر .


معالجة التربية القلوية بالجبس

يستخدم كبريتات الكالسيوم CaSO4 لمعالجة قلوية التربة بالجبس بالتقسيم إلى 3 طبقات القشرية التي لا يزيد عمقها عن 7 سم والمتوسطة التي يتراوح عمقها بين 7 إلى 10 سم والعميقة التي تزيد عمقها عن 15 سم.

كما تحسن التربة العميقة بواسطة الحراثة، وإضافة السماد العضوي وزراعة النباتات، التي تتضمن جذورها على الكالسيوم التي تنتج بعد تحللها كاتيونات الكالسيوم، والتخلص من كاتيونات الصوديوم .


المعالجة بجبس كبريتات الكالسيوم

وأوضحت أستاذة العلوم الزراعية، أن كالسيوم الجبس يخلص النبات من كبريتات الصوديوم في حالة قاعدية التربة 10%، وإذا كانت القاعدية 20%، لابد من غسل كبريتات الصوديوم من التربة بالإضافة إلى انه يضاف عند عمق 7 إلى 15سم قبل أو أثناء الحرث وتقلب بالمحراث ويضاف الجبس قبل الحرث عند زيادته لأكثر من 15 سم وتقب بالمحراث.