الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على حجم الرقعة الزراعية في مصر.. وإنجاز جديد بنهاية 2024

شرق العوينات
شرق العوينات

قال الدكتور علي إسماعيل، عضو لجنة تحديث الري بوزارة الزراعة، أن الدولة المصرية حققت فى الوقت الحالى طفرة زراعية والعديد من الإنجازات في هذا القطاع، بافتتاح عدد من المشروعات الجديدة، ولعل من أهمها «شرق العوينات، توشكى، الريف المصرى، وشمال سيناء».

وأوضح «إسماعيل»، خلال تصريحات خاصة لموقع «الأرض»، أن مساحة مصر الزراعية بلغت فى الوقت الحالى 10,3 مليون فدان ، وسوف تصل بنهاية عام 2024 إلى 12 مليون فدان أرض زراعية، لافتاً إلى التطور الكبير فى الطرق الزراعية وأدوات الري الحديثة.

وأشاد عضو لجنة تحديث الري، بالمشروعات الزراعية الجديدة، لافتاً إلى أن مشروع شرق العوينات وتوشكى نتج عنهما أكثر من نصف مليون طن قمح خلال هذا العام.

وأوضح «إسماعيل»، أنه تم عرض خطة على الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستصلاح مليون فدان ولكنه طلب زيادة مساحة الأراضي المستصلحة إلى مليون ونصف فدان، منوهًا بأن مشروع شرق العوينات اكتمل بنسبة 100%، حيث تم زراعة ما يقرب من 250 ألف فدان هناك على المياه الجوفية.

وأكد «إسماعيل»، أن استصلاح مساحات شاسعة من الأراضي يحتاج إلى البحث عن الموارد المائية وترشيد استهلاك المياه وإعادة تدويرها، مشيرًا إلى أن محطة العلمين الجديدة لإعادة تدوير المياه سوف تغذي جزء كبير جدًا من مشروع الدلتا الجديدة، وتعتبر هذه هي المحطة الأكبر في العالم لإعادة تدوير المياه.