السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:18 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الثوم» بين خسائر المزارعين واحتكار التجار.. وخبراء يضعون حلول للأزمة| تفاصيل

الثوم المصري
الثوم المصري

يشهد السوق، ارتفاعًا كبيراً في أسعار الثوم، حيث وصل إلى 40 جنيهًا في الأسواق المصرية، بينما يقل سعره بنحو الـ 12 جنيهاً في سوق العبور لجملة الخضراوات.

وأرجعت شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع أسعار الثوم في الأسواق، إلى انتهاء موسمه، وأن الثوم المطروح حاليًا في الأسواق هو المخزن «ثوم التخزين»، حيث وجهت الشعبة، رسالة إلى المواطنين بضرورة شراء احتياجاتهم فقط، وعدم جلب كميات كبيرة من الخضراوات والسلع بهدف تخزينها، بل وأكدت ان أسعار الخضراوات والفاكهة، تحكمها آليات العرض والطلب.

ورغم أن ن الثوم ليس من السلع الرئيسية المؤثرة على الأسرة المصرية، كونه يدخل ضمن المكونات الإضافية للبيوت، بل وأن أقل الكميات منه تكفي لفترات عدة في المنزل.

التخزين هو السبب والترشيد العلاج

المتخصصون أوصوا بعدم تخزين الثوم بكميات كبيرة، حتى لا ترتفع الأسعار، وأكدوا ان ترشيد الإستهلاك للمواطنين، والشراء على قدر الاحتياج، سيقل معه الطلب ويزيد المعروض، وبالتالي ستنخفض الأسعار.


وأكد الخبراء، ان المزارعون و التجار أيضًا، لايستطيعون التحكم في سعر آليات العرض والطلب، ويحدث للسلعة تحركات سعرية صعودًا وهبوطًا حسب العرض والطلب.

خسائر المزارعين السبب.. وتعطيش التجار للسوق:

أكد متخصصون ان السبب ليس زيادة الطلب فقط، ولكن تعود ارتفاع الاسعار إلى تقليص مساحة زراعة الثوم هذا العام، مما قلّل الإنتاجية فارتفعت أسعاره.

ومما يؤكد هذا السبب، ان المزارعون باعوا الثوم فى الحقل بأسعار تراوحت من 4 إلى 6 جنيهات، بينما تم بيعه بواسطة الفلاحين في الموسم الماضى، الكيلو من 1.5 إلى 2.5 جنيه، وفقاً لنقيب الفلاحين.

ونظرًا لخسائر المزارعين، خلال المواسم السابقة، تم خفض حجم الانتاج من الأفدنة لمحصول الثوم، وهو ما أكده نقيب الفلاحين، بأن الثوم الآن كله مخزَّن لدى التجار، وهم يحتكرون السوق، وقد زادت أسعاره بعد زيادة الكميات المطلوبة للتصدير وارتفاع أسعار معظم المنتجات الغذائية والمعيشية الأخرى، وكذا قلة المعروض، وتعطيش السوق، مع زيادة الطلب أسهم في تفاقم زيادة الأسعار.

أنواع الثوم في السوق المصري

رغم ارتفاع الأسعار، فان الثوم يتواجد ومنتشر في الأسواق والسلاسل الغذائية بكافة أنواعه، إذ يوجد الثوم البلدي، الثوم الفرنسي، الثوم الصيني، الثوم الذكر، الثوم الأحمر الروسي، الثوم الصخري، الثوم اليبرودي.

أسعار الثوم في سوق الجملة والتجزئة:

وعن أسعار الثوم في سوق العبور سجلت من 20 إلى 27 جنيهًا، ومتوسط السعر في سوق الجملة 21 جنيهًا، وفي أسواق التجزئة ارتفع ليتراوح من 33 جنيهًا إلى 40 جنيهًا.

سعر الثوم في السلاسل الغذائية

وفيما يخص أسعار الثوم في المحلات والسلاسل الغذائية الكبرى، سجل ثوم صيني سعر 94.95 جنيه، وثوم بودر بسعر 149.95 جنيه، وعبوة ثوم مفروم وزن 200 جرام بسعر 24.25 جنيه، وعبوة ثوم بودر وزن 45 جرامًا بسعر 18.95 جنيه، وثوم مجفف عبوة وزن 110 جرامات بسعر 40.95 جنيه، وثوم صيني وزن 250 جرامًا بسعر 23.99 جنيه، وثوم بلدي وزن 500 جرام بسعر 19.98 جنيه.

وبلغ سعر ثوم بودر عبوة وزن 60 جرامًا نحو 51.45 جنيه، وثوم مهروس وزن 200 جرام سعر 17.95 جنيه، وثوم مقشر أورجانيك وزن 200 جرام بسعر 38.95 جنيه، سعر برطمان ثوم مقشر وزن 950 جرامًا نحو 63.35 جنيه، وبرطمان ثوم مقشر وزن 375 جرامًا بسعر 40.75 جنيه، وبرطمان ثوم مفروم وزن 220 جرامًا بسعر 24.75 جنيه.

موضوعات متعلقة