الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:18 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السعودية تكتفي ذاتيا من الدواجن بحلول 2030

السعودية تكتفي ذاتيا من الدواجن
السعودية تكتفي ذاتيا من الدواجن

عززت الاستثمارات الجديدة من خطة السعودية الهادفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من الدواجن بحلول العام 2030، في وقت يتوقع عاملون بالقطاع أن تبلغ المملكة هذا الهدف قبل الموعد المحدد بأربع سنوات.

وقال محمد البلوي، رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن باتحاد الغرف السعودية لوكالة الشرق بلومبرج قائلا: «إن العامين الماضيين شهدا ضخ استثمارات كبيرة بقطاع الدواجن بلغت قيمتها نحو 13 مليار ريال، وهو أعطى دفعة كبيرة للقطاع في الفترة الأخيرة».

على هامش معرض الشرق الأوسط للدواجن المنعقد بالرياض، قال البلوي في مقابلة مع "اقتصاد الشرق" إن الشركات الحالية في القطاع "كافية وقادرة أن توفي باحتياج السعودية بنسبة 100% خلال السنوات المقبلة".

تُعد السعودية الأولى عربياً في إنتاج الدواجن، إذ يصل إنتاجها الحالي إلى 1.3 مليار دجاجة، و5.4 مليار بيضة سنوياً، كما احتلت المرتبة الثامنة عالمياً في وفرة الغذاء خلال عام 2020، بعد أن كانت في المرتبة 46 في 2019، وفقاً للمؤسسة العامة السعودية للحبوب.

بحسب البلوي فإن صادرات السعودية من الدواجن قد لا تتجاوز 10% من الإنتاج، حيث يتم تصديرها، غالباً، إلى الأسواق الخليجية المحيطة، وتُعد المملكة من أكثر دول العالم استهلاكاً للحوم الدواجن بنحو 1.38 مليون طن سنوياً، في حين يصل حجم استهلاك بيض المائدة فيها إلى 350 مليون طن سنوياً.

دعم حكوميشهد قطاع الدواجن في السعودية زخماً واضحاً، بعد الدعم المعلن من جانب الحكومة، والذي تمثل في تخفيف الاعتماد على الواردات لسد الطلب الكبير، وتقديم تمويل يصل إلى 70% من رأس المال في المشاريع ذات التقنية الحديثة في قطاع الدواجن، فضلاً عن التسهيلات في منح الأراضي للمشاريع. وبلغ إجمالي الدعم المقدم للقطاع في 2021 نحو 665 مليون ريال.

في العام الماضي وقّعت شركة "برازيل فودز"، وهي أكبر مصدّر للدواجن في العالم، مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بحسب "بلومبرغ". ووفقاً للاتفاقية؛ تم الاتفاق على إنشاء مشروع لإدارة وتشغيل سلسلة دواجن متكاملة في السعودية، بقيمة استثمار تصل إلى 350 مليون دولار. وكانت عملاقة إنتاج اللحوم العالمية أعلنت نيتها إنشاء مصنع في جدّة باستثمار نحو 120 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف طن سنوياً.

وفي مقابله مع "اقتصاد الشرق" على هامش المعرض، ذكر أحمد العيادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودي أن معدل الإنتاج من لحوم الدواجن ارتفع من 42% في عام 2016 إلى 70%؜ في 2022، وأضاف: "نسعى لأن نصل إلى 80%؜ في 2025 من خلال خطتنا الاستثمارية المعلنة سابقاً والتي تُقدّر بـ17 مليار ريال".

العيادة كشف أن حجم الصفقات التي تم إبرامها في المعرض الحالي تراوحت بين 3 إلى 4 مليارات ريال كاستثمارات في جميع مراحل الإنتاج الداجني.