الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:27 صـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري: المنطقة العربية الأكثر معاناة من ندرة المياه في العالم

جلسة وزير الري
جلسة وزير الري

أگد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن المنطقة العربية تعتبر من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه في العالم.


جاء ذلك خلال مشاركته فى جلسة «التزام المنطقة العربية المشترك بالإسراع بتحقيق الأمن المائي من أجل التنمية المستدامة»، والمنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر الامم المتحدة للمياه.

وأشار «سويلم»، إلى أن المنطقة تعتبر ١٩ دولة من اصل ٢٢ دولة عربية شحيحة المياه ، كما تعتمد معظم الدول العربية على موارد المياه المشتركة ، الأمر الذى يتطلب العمل على تحسين عملية ادارة المياه والاعتماد على البحث العلمى والتكنولوجيا للتعامل مع التحديات المائية ، مشيرا إلى أن مصر تعد أحد دول المنطقة العربية التى تعاني من ندرة المياه والجفاف والتعرض لتأثيرات تغير المناخ.

وإستعرض وزير الري، ما تحقق خلال إسبوع القاهرة الخامس للمياه حيث تم عقد "حوار السياسات في البلدان التي تعاني من ندرة المياه"، والذى كان أحد الأحداث التحضيرية الرئيسية لمؤتمر المياه للأمم المتحدة ٢٠٢٣، والذى انتهى لإصدار "نداء القاهرة للعمل" والذي تم تصميمه ليكون نقطة البداية للبلدان التى تعانى من الندرة المائية وما تبع ذلك من إنشاء برنامج عمل حول ندرة المياه ومعالجه الآثار المترتبة على هذه الندرة ولا سيما فى المجتمعات الريفية، والأشخاص الذين يعيشون في المناطق القاحلة.