الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 09:28 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزيني: شح الإفراج عن الخامات ينذر بخروج دورات الإنتاج وزيادة السعر

تعرف على حقيقة إرتفاع أسعار الدواجن فى رمضان

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن عدم وجود خامات أعلاف بعنابر الدواجن سيكون سبب إرتفاع أسعارها في رمضان.

وأشار «الزيني»، في تصريحات لـ«موقع الأرض»، إلى أن وزارة الزراعة لم تفرج عن خامات للأعلاف من الذرة الصفراء والصويا منذ أسبوعين ماضيين، ما تسبب فى أزمة تغذية للدواجن بعنابر ومحطات الإنتاج الداجني.

قفزات جنونية بأسعار خامات الأعلاف

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار خامات الأعلاف قفزت بشكل لم يسبق له مثيل، حيث سجل سعر طن الذرة الصفراء لأول مرة في تاريخه 19.000 ألف جنيه، ووصل سعر طن الصويا إلى 33.000 ألف جنيه يوميًا، ما يشير إلى اندثار صناعة الدواجن، وإنتاج البيض علاوة على خروج المربيين، مجدداً من دورات الإنتاج.

أسعار الدواجن في رمضان

وتابع «الزيني»، أن أسعار الدواجن ستشهد ارتفاعاً بالأسواق الفترة المقبلة أو في شهر رمضان بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها وشح توفير العلف لها، إضافًة إلى تراجع منتجين البياض عن الإنتاج وذبح الأمهات مجدداً، حيث لم تنفذ الجهات المسئولة الإفراجات المطلوبة للمنتجين عن الخامات رغم وعودها المتكررة مما يتسبب بزيادة سعر الفراخ والبيض أمام المستهلك مع زيادة الطلب.

تكرار سيناريو جوع الدواجن بعنابر الإنتاج

وأوضح بعض مربو الدواجن، أن عنابر الإنتاج لديهم تخلو ممن الذرة والعلف بسبب ارتفاع أسعار العلف ليتخطي سعر الطن الـ25.000 ألف جنيه، وبالتالي انحسر المربي الذي اطمئن وسكن الفترة السابقة على أمل حدوث إنفراجة بسوق الدواجن في موسم شهري شعبان ورمضان، وأيضاً يشير ذلك إلى بيع المربون للدواجن بأحجام صغيرة أو موتها من الجوع داخل العنابر ويتكرر السيناريو لعدم الإفراجات.

موضوعات متعلقة