الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 05:06 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تدرس وقف إستيراد اللحوم من البرازيل بعد ظهور جنون البقر

تدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وقف استيراد اللحوم البرازيلية بعد ظهور مرض اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري المعروف بـ"جنون البقر" في أحدى الولايات الشمالية البرازيلية.

تشكيل لجنة علمية ستعقد اجتماعها مساء اليوم الأحد لبحث موقف استيراد

وقال اللواء دكتور إيهاب صابر، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أنه تم تشكيل لجنة علمية ستعقد اجتماعها مساء اليوم الأحد لبحث موقف استيراد لحوم الأبقار من البرازيل من عدمه وذلك بعدما تم الأعلان عن ظهور مرض جنون الأبقار فيها امس.

أضاف في تصريحات خاصة أنه اللجنة ستتخذ قراراً علميًا، مشيراً إلى أن المرض معروف منذ سنوات وليس وليد اللحظة وسبق وأن ظهر في نفس الولاية التي أعلن فيها ظهور المرض بالبرازيل ثم تم فتح الباب مرة أخرى، وهو مرض لا ينتقل إلى البشر وهو عبارة عن خلل وظيفي في بعض وظائف جسد الحيوان.

إيران والأردن وتايلاند وروسيا توقف بشكل مؤقت استيراد لحوم الأبقار من البرازيل

يذكر أن كلاً من إيران والأردن وتايلاند وروسيا أوقفت بشكل مؤقت استيراد لحوم الأبقار من البلاد، بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا.

كما فتحت السلطات البرازيلية تحقيقًا فورياً في حالة الإصابة التي ظهرت في أحدى المزارع بالولاية لذكر يبلغ من العمر 9 سنوات من ولاية بارا، تم التخلص منه على الفور فيما تم أخذ عينه منه لمعرفة ما اذا كان المرض من النوع الكلاسيكي ام أنها حالة نمطية تحدث تلقائيا للماشية ولا تعتمد على علف ملوث بالبريون.