الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 08:00 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القصير يؤكد أهمية التعاون مع تشاد لزيادة الأستمثار الزراعي المصري

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم "لاوكن كورايو ميدار" وزير الدولة للإنتاج والتحول الزراعي، وذلك لتكثيف سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين بحضور عدد من المستثمرين المصريين في تشاد.

ورحب القصير رحب بالوزير التشادى وأكد على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في تشاد وأشار الى قوة ومتانة العلاقات التي تربط البلدين، والامكانات الهائلة اللي تملكها الدولة التشادية من موارد طبيعية وثروات حيوانية وسمكية وطبيعة تربة تصلح لزراعة العديد من المحاصيل الاستيراتيجية الهامة التي تساعد القارة الأفريقية على تحقيق الأمن الغذائي، بالاضافة الى الغابات والمراعي التي تتمتع بها تشاد في تربية الحيوانات وحاجتهم الماسة في إدخال تركيبات مختلفة للاعلاف للاستفادة القصوى من الثروة الحيوانية وهو ما تعمل عليه شركات القطاع الخاص المصرية بتشاد في الوقت الحالي.

وقال القصير أن مجالات التعاون مع تشاد تشمل أيضا الري الحديث واستنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور والميكنة الزراعية وكذلك الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والتدريب وبناء القدرات.

ومن جانبه أكد الوزير التشادي على رغبة بلاده التعاون مع مصر في نقل التكنولوجيا لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة بتشاد بما يدعم جهود البلدين الشقيقين في تحقيق الأمن الغذائي ورفاهية شعبيهما، وقد أعرب ممثلي شركات القطاع الخاص المصري عن رغبتهم في توسيع مجالات التعاون مع الجانب التشادي.

كما أكد "القصير" أن هؤلاء المستثمرين هم نماذج ناجحة للمستثمر المصري الذي يمكن أن يعمل بالدولة التشادية بحرفية ومهارة وذلك من خلال تيسير الإجراءات ودعم الحوافز الاستثمارية لهم لتشجيعهم علي زيادة حجم الاستثمار المصري بتشاد وبالتالي حجم التبادل التجاري بين البلدين.
الأتفاق مع وزير الزراعة التشادي على سرعة انعقاد اللجنة الفنية الزراعية المصرية التشادية

واختتم اللقاء بالتوصيات الخاصة بسرعة انعقاد اللجنة الفنية الزراعية المصرية التشادية وكذا التنسيق بين السفارة التشادية بالقاهرة والعلاقات الزراعية الخارجية لصياغة مذكرة تفاهم بين البلدين تعزز التعاون الزراعي وتحدد أطر التعاون المستقبلي بين البلدين لتضم التعاون في المحاصيل الاستيراتيجية والتدريب والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، حضر اللقاء المهندس مصطفي الصياد - نائب وزير الزراعة والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.